الخبر الحصري.. 7 نصائح تجعل طفلك يتصرف بسلوكيات إيجابية على مائدة الإفطار

على مائدة الإفطار في شهر رمضان تتجمع العائلة ومع الزيارات العائلية واستقبال الضيوف، يكون تواجد الأطفال على المائدة ومشاركتهم تناول الإفطار قد يزعج البعض ويسبب قلق للأمهات خاصة في حالة فقد السيطرة على طريقة تناول الطعام، لذا يجب تهيئة الطفل واستغلال فرصة تجمع العائلة طوال شهر رمضان لغرس سلوكيات حميدة، لذا يستعرض “اليوم السابع” خلال السطور التالية بعض النصائح لاكتساب طفلك سلوكيات حميدة على مائدة الإفطار وفقًا لما أشارت إليها شيماء عراقي استشاري تعديل السلوك.

نصائح تجعل طفلك يتصرف بسلوكيات إيجابية على مائدة الإفطار
– شاركِ طفلك في التجهيز للمائدة وتجهيزات الإفطار، لكي يكتسب قيمة التعاون والمشاركة وروح الجماعة والمسئولية.

– على مائدة الإفطار يكتسب الطفل سلوك الانتظار المنظم، حيث قبل أن يبدأ الطفل في تناول الإفطار ينتظر الكبار ويجلس بمكانه ولا يبدأ أكل قبل جلوس كل أفراد العائلة.

– اكتساب بعض العادات والسلوكيات السليمة في الطعام مثل الأكل باليد اليمنى، وتناول الطعام من أمامه ولا يتعدى في الأكل على نصيب غيره ويكتفى بما قدم له يعلمه عدم الأنانية والرضا.

– والبدء بالبسملة ودعاء الإفطار وأيضا عند الانتهاء من الإفطار يعلمه سلوك الحمد على النعمة ويعرف قيمه نعمه الطعام والشراب بعد الحرمان أثناء فترة الصيام.

– أثناء تناول الافطار علمي طفلك مساعدة الأخرين في تقديم المشروبات أو الماء يعلمه الصبر وخاصه إذا قطع طعامه كي يحضر الماء عند فراغه.

– شاركى طفلك في مشاهدة مواد الكارتون وأفلام مفيدة، وشاركيه الحديث حول السلوكيات الحميدة والإيجابيات التي يمكن اكتسبها من المشاهدة.

– عدم الانشغال بالموبايل أثناء الإفطار إلى الانتهاء من تناول الطعام ومشاركة الأسرة في الحديث يكسبه إجادة الحديث وحسن الاستماع.

اظهر المزيد