“الخبر الحصرى”الإصلاح والابتكار وراء تحقيق حلم “الزراعة الذكية”

كتب /محمد عيسى

“ينشر الخبر الحصرى”

في فصل الربيع، في منطقة عرض الأراضي الزراعية عالية الجودة في محافظة شانغ شوي بمقاطعة خنان الصينية، تعمل آلات الري والأسمدة المميكنة على ري الأراضي الزراعية، وكذلك المعدات الزراعية المتعدد، ولكن نادرًا ما نرى المزارعين.

يقول المزارع الكبار ليو تيان هوا بسعادة: “الآن يمكننا إدارة مساحة ضخمة من الأراضي الزراعية بمفردنا”. في عام 2008، عندما زار ليو تيان هوا بلدًا أجنبيًا، شعر بالغيرة تجاه تحقيقهم للتقنيات الزراعية المختلفة والأراضي الزراعية الذكية التي “يمكن لثلاثة أشخاص فيها أن يزرعوا حوالي 6.7 كيلومترات مربعة من الأرض”. وبعد 12 عامًا، تمكن من رؤية مثل هذه الأراضي الزراعية الفائقة” في مسقط رأسه، ورأى ظهور الزراعة الذكية.

IMG 20220405 WA0011 موقع الخبر الحصرى

في مايو عام 2020، بعد ما يقرب من نصف عام من البناء، قامت محافظة شانغ شوي بتركيب مرافق الري الآلي التي تغطي حوالي 7 كيلومترات مربعة من الأراضي الزراعية في المنطقة الأساسية من منطقة عرض الأراضي الزراعية عالية الجودة التي تبلغ مساحتها 33 كيلومترا مربعا، ومجهزة بـ 268 بئرا و67 جسرا زراعيا، ودفن أكثر من 200 كيلومتر من خطوط الأنابيب؛ تم بناء مركز للتحكم في إنترنت الأشياء ومحطة إرصاد جوية في الحقول ومحطة مراقبة رطوبة التربة و20 مجموعة لرصد إنترنت الأشياء، وتم دمج هذه الأجهزة في نظام “الزراعة الذكية” من خلال البرامج.

– يمكن رؤية جميع أنواع “التكنولوجيا السوداء” في كل مكان

يمكن لآلة الأسمدة والماء ذاتية الدفع أن تروي الأراضي الزراعية في دائرة نصف قطرها 400 متر في 3 إلى 4 ساعات؛

يتم ترتيب الرشاشات الثابتة والمدفونة بشكل جيد في بعض الأراضي الزراعية، وبلمسة زر يتم التحكم عن بعد في رشاش الماء والأسمدة مباشرة؛

 

IMG 20220405 WA0012 موقع الخبر الحصرى

خلال عمليات حماية النباتات، تم تجهيز “الأرض الزراعية الفائقة” بأكثر من 80 طائرة بدون طيار و4 طائرات هليكوبتر؛

يقوم نظام التقاط المعلومات الآلي لنبات البوغيّ بتحميل معلومات المرض التي يحملها نبات البوغيّ تلقائيًا إلى خادم الخلفية، وبعد تحديد الفنيين، يتم إرسال الملاحظات إلى المزارعين عبر الهاتف المحمول. يستخدم المزارعون الهواتف المحمولة لتشغيل معدات الوقاية والسيطرة عن بعد للوقاية من الأمراض في الوقت المناسب.

“الأرض الزراعية الفائقة” وضعت أساسا أكثر استقرارًا لإنتاج الغذاء، وقد تأثر ليو تيان هوا بهذا بشدة. خلال الجفاف الشديد في عام 2014 والربيع البارد في عام 2016، فقد ليو تيان هوا دخله من الزراعة لسنوات عديدة بسبب عدم اكتمال مرافق الري وحماية النباتات. لم يكن حتى عام 2020 يحلم برؤية الأراضي الزراعية الذكية عندما رأى الأرض الزراعية الجديدة في منطقة عرض الأراضي الزراعية عالية الجودة. قال: “الآن، لا داعي للقلق بشأن الكوارث العادية. لقد سمحت الأراضي الزراعية الذكية للعديد من مزارعي الحبوب برؤية مظهر الزراعة الذكية”.

اظهر المزيد