“الخبر الحصرى”المستشار السياسي الخاص للرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما يجري إتصالًا هاتفيًا مع حاكم جمهورية سان مارينو الإيطالية

كتبت: حنين الجوهري 

“ينشر الخبر الحصرى” 

صرحت تشيلسي رودهام، الناطقة الرسمية لمعالي السفير الدكتور الحبيب النوبي أستاذ السياسات الدولية المساعد بجامعة واشنطن ورئيس النادي الحضاري الاستراتيجي الدبلوماسي بكوبنهاجن ، ورئيس النادي الدولي لسفراء السلام بنيويورك بالانابة والمستشار السياسي بمكتب الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما ورئيس لجنة الاتصال السياسي والدولي والدبلوماسي ومسؤول الملف العربي الافريقي بمكتب الرئيس أجرى إتصالًا هاتفيا مساء اليوم علي فانيسا دامبروسيو صديقته الإيطالية ورئيسة دولة سان مارينو وتبادل معالي السفير الحديث مع صديقته ورئيسة جمهورية سان مارينو العديد من القضايا التي تخص هموم الشباب في العالم ونشر رسالة السلام العالمية وبحث آلية اتفاقيات ثنائية لتعزيز العلاقات بينهما في القريب العاجل داعيا صديقته لزيارة القاهرة قريبا .

وفي سياق متصل قال الحبيب النوبي إن “سان مارينو”.. دولة قد لا تكون سمعت بها من قبل رغم تميزها عن سائر البلاد بصغر مساحتها، وعدد سكانها الذي لا يتعدى 33 ألف نسمة، و موقعها الجغرافي الفريد في قلب إيطاليا،

“فانيسا دي امبروسيو” تبلغ من العمر 29 عامًا فقط، ولكنها تمكنت من رئاسة “سان مارينو”، أقدم جمهورية دستورية باقية في العالم، مع رئيسة أخرى تدعى “ميما زافولي” وتبلغ من العمر 54 سنة، وهما شبه لا تحكمان تقريبًا، إذ يملي العُرف عليهما عدم إجراء مقابلات إعلامية ومدة ولايتهما ستة شهور فقط، أي أنه يتعاقب عليها أربعة رؤساء سنويًا.

وقال الحبيب النوبي أن ”فانيسا” مسئولة عن علاقات سان مارينو مع أكثر من 120 دولة.ومؤسسة لحزب سياسي يضم العديد من الأوساط الشبابية .

من جانبها أكدت فانيسا دي امبروسيو حاكم جمهورية سان مارينو الايطالية لمعالي السفير الحبيب النوبي أنها تتطلع و تنظر بعين الاهتمام والحرص لتنمية العلاقات مع الدول العربية على مختلف الأصعدة، وتعتبر سان مارينو الدولة رقم واحد في العالم في «تأنيث» الرئاسة، إذ تعاقب على المنصب 16 امرأة.

والجدير بالذكر أن فانيسا دامبروسيو، هي أصغر رئيسة دولة في العالم على الإطلاق. وتبلغ من العُمر 29 عاماً فقط، وتقضي في الوقت الحالي فترة 6 أشهر كقبطان حاكم لجمهورية سان مارينو. وهي بلد أوروبي جبلي يقع في شبه الجزيرة الإيطالية، وتقوم دامبروسيو بمُشاركة ميما زافولي، في حكم البلاد حتى أكتوبر 2017 .

اظهر المزيد