“الخبر الحصرى”بهاء الخطيب فى حوار عن الأنظمه الغذائيه والتخسيس

حوار / اسراء عرفان

“ينشر الخبر الحصرى”

مشاكل التغذيه لا تقتصر فقط علي زياده الوزن والسمنه ولكن النحافة الزائدة التي تجعل من شكل الشخص غير صحيّ وغير طبيعي ايضا مشكله فالسمنة هي الزيادة في كتلة الجسم وزيادة في نسبة الدهون فوق الحدّ الطبيعي والمعقول، والنحافة هي النقصان في كتلة الجسم أقل من الحدالطبيعى. السمنة والنحافة من الأمراض التي تزعج الكثير من الناس حيث أنها من الأشياء التي يمكن أن تودي بصاحبها إلى مشاكل نفسية وقلق وتوتر نظرًا لما يتعرض له من كلام الأخرين والاستهزاء.

 

كيف يتم تنظيم الوجبات الغذائيه بشكل صحي على مدار اليوم؟

 

يتم تنظيم الوجبات الغذائيه هي الافطار والغداء والعشاء( يكون الافطار ثم سناك ثم الغداء ثم سناك ثم العشاء و بين كل وجبتين اساسيتين ست ساعات) حيث يكون الافطار في الصباح الباكر لانها معدل الحرق يكون عالى حيث يكون الافطار الساعه الثامنه والغداء الساعه الثالثه عصرا والعشاء الثامنه مساءً.

 

هل السمنه والنحافه مرتبطان بعنصر الوراثه؟

 

بالتأكيد مرتبطه بعنصر الوراثه معظم وزنهم الزائد بسبب الغده الدرقيه وبتكون موروثه وتكون ناتجه عن مشاكل هرمونيه اي المشاكل الهرمونيه تتحكم في زياده او نقصان الوزن.

 

هل هناك فئة معينه تكون فيها السمنه بنسبه اكبر؟

 

طبيعي مع المراحل العمريه لدي كبار السن بسبب قله الحركه وقله المجهود فبالتالي يزداد الوزن وفي الفتره الاخيره اتضح زياده الوزن في فئه الشباب بنسبه كبيره والاطفال بجانب كبار السن وذلك بسبب العادات الغذائيه الخاطئه والاعتماد على fast food بسبب قضائهم معظم الوقت خارج البيت وبالتاكيد الموضوع يختلف من بيئه لبيئه.

 

هل يوجد فرق بين طبيب التغذيه العلاجيه وطبيب النحافه والسمنه؟

 

طبيب السمنه والنحافه هو متخصص فقط في حالات السمنه وحالات النحافه اما

علم التغذيه هو الاكبر والاشمل والاهم لانه يشمل فيه السمنه والنحافه والتغذيه الرياضيين وتغذيه مرضى السكرو تغذيه مرضى الكبد ومرضى الضغط و مرضى الكوليسترول والاطفال ويعتبر السمنه والنحافه فرع من فروع علم التغذيه.

 

هل هناك بالفعل عصائر طبيعيه تعمل على انقاص الوزن؟

 

لا يوجد مشروب يؤدي الى انقاص الوزن او زياده الوزن والاساس هي عدد السعرات التي تدخل الجسم وعلي حسب كميه حرق الجسم طبيعي اذا دخل اكثر من 1500 سعره فالجسم في زياده اما اذا دخل اقل من 1500 سعره فالجسم في نقصان ولكن بعض المشروبات تساعد على الحرق مثل القرفه والزنجبيل والكمون مع تنظيم الوجبات الغذائيه

وفى حاله النحافه يحتاج الجسم الى مشروبات تساعد على زياده الوزن مثل مشروب الكاكاو.

 

 

متى تلجا السيدات لطبيب التغذيه؟

 

التغذيه شيء اساسي والاكل الصحي والحفاظ على الوزن فنجد ان التغذيه السيئه ينتج عنها امراض كثيره للجسم مثل الضغط والسكر ومعظم السيدات لديها تكيسات مبايض ولذلك يجب متابعه مع دكتور غذائي كل فتره للاطمئنان على نسبه الدهون والعضلات ويكون الجسم بشكل متناسق و يوجد ايضا تغذيه للحوامل والرضاعه وتغذيه الشباب وكبار السن و يجب الحفاظ على الصحه اهم شيء وايضا الحفاظ على الشكل والجسم.

 

ما رايك في ادويه الدايت وهل تنصح بها ام لا؟

 

ادوية الدايت علم كبير جدا من الصعب اختصاره حيث يوجد ادويه كثير مقبوله تذيد من حرق الدهون بشكل كبير وادويه اخري غير مقبوله وللاسف الادويه الغير مقبوله اكثر بكثير من الادويه السليمه المقبوله.

 

 

ظهرت في الآونه الاخيره انظمه كثيره للرجيم منها نظام الكيتو فما هو وما رايك في هذا النظام ؟

 

اولا نظام الكيتو هو نظام يعتمد على تناول الدهون مقابل التقليل من تناول الكربوهيدرات، حيث أن تخفيض تناول الكربوهيدرات واستبدالها بالدهون سوف يساعد بصورة أكبر في عملية الحرق و تدور فكرة هذا الرجيم حول تقليل الكربوهيدرات بنسبة كبيرة، بحيث تقل عن 50 غم في اليوم، وبعد مرور أيام قليلة على اتباع هذا النظام لن يجد الجسم الوقود الذي يحتاجه من كمية السكر في الدم التي توفرها الكربوهيدرات عادًة.

وبالتالي يبدأ الجسم في الإستعانة بالدهون والبروتين للحصول على الطاقة التي يحتاجها، فيحرق كم أكبر من الدهون المخزنة، وهكذا يفقد الجسم نسبة كبيرة من الدهون ولكن لا يُنصح باتباع هذا الرجيم إلا تحت إشراف طبي حتى لايحدث خطاء و يؤثر على الصحة بشكل سلبي.

 

ماهو نظام الصيام المتقطع و ما طرق استخدامه؟

 

نظام الصيام المتقطع ليس حمية غذائية تلتزم بها لفترة من الوقت، حتى تحقق الغرض منها ثم تعود إلى نظامك الطبيعي مرة أخرى، إنه نمط حياة من الأكل، وطريقة لجدولة وجباتك حتى تحصل على أقصى استفادة منها

وطرق نظام الصيام المتقطع

وهي تخطي وجبة الإفطار وتحديد فترة تناول الطعام اليومية بـ8 ساعات، مثل 1-9 مساءً. ثم تصوم لمدة 16 ساعة.

الصيام لمدة 24 ساعة، مرة أو مرتين في الأسبوع، على سبيل المثال، عدم تناول العشاء في يوم واحد حتى العشاء في اليوم التالي.

من خلال تقليل تناول السعرات الحرارية، لا بدّ أن تؤدي كل هذه الطرق إلى فقدان الوزن، طالما أنه لا تُعوض عن طريق تناول المزيد من الطعام خلال فترات الأكل.

كثير من الناس يجد طريقة 16/8 هي الطريقة الأبسط والأكثر استدامة والأسهل للالتزام بها. وهي أيضاً الأكثر شهرة.

اظهر المزيد