“الخبر الحصرى”بيان وزارة خارجية جمهورية أذربيجان بمناسبة الذكرى الثلاثين للإبادة الجماعية في خوجالي

كتب / محمد عيسي

“ينشر الخبر الحصرى”

يوافق 26 فبراير 2022 الذكرى الثلاثين لمجزرة خوجالي الجماعية التي ارتكبتها القوات المسلحة الأرمينية خلال العدوان الأرميني على أذربيجان.

من أخطر الجرائم التي ارتكبت ضد السكان المدنيين خلال عقود العدوان الأرميني على أذربيجان، والصفحة الأكثر مأساوية في حرب كاراباخ الأولى، تدمير مدينة خوجالي والإبادة الجماعية لسكانها. قبل النزاع، كانت خوجالي، الواقعة في منطقة كاراباخ بأذربيجان، موطنًا لأكثر من 7000 شخص: رجال ونساء وأطفال وعائلات.

IMG 20220226 WA0025 موقع الخبر الحصرى

منذ أكتوبر 1991، تم حصار المدينة من قبل القوات المسلحة لأرمينيا. بين عشية وضحاها، في 25 فبراير 1992، في أعقاب قصف مدفعي مكثف لخوجالي، استولت القوات المسلحة لأرمينيا ، بمساعدة قوات المشاة من الفوج رقم 366 للإتحاد السوفيتى السابق والذي كان الأرمن يشكل الأغلبية فيه، بالقوة على خوجالي. دمر الغزاة المدينة بوحشية خاصة.

تم طرد 5379 من سكان المدينة بالقوة. قتل بوحشية 613 شخصا، من بينهم 63 طفلا و106 نساء و 70 مسنا. تم أسر 1.275 واحتجازهم كرهائن وتعرضوا للتعذيب، وجرح 487. ولا يزال مصير 150 من المعتقلين بينهم 68 امرأة و 26 طفلا مجهولا حتى يومنا هذا. أدت أعمال القوات المسلحة الأرمينية إلى تمزيق العائلات، حيث ثماني عائلات قتلوا تماما وفقد 130 طفلاً أحد والديهم، مع بقاء 25 طفلاً بدون أبوين على قيد الحياة على الإطلاق.

IMG 20220226 WA0026 موقع الخبر الحصرى

نجم القتل العشوائي للمدنيين في خوجالي عن سياسة الكراهية العرقية والتمييز العنصري ضد الأذربيجانيين على مستوى الدولة في أرمينيا. لقد أدى إلى قتل الأبرياء على أساس عرقهم فقط. كانت الجرائم المرتكبة في خوجالي جزءًا لا يتجزأ من سياسة أرمينيا المتمثلة في العنف المنهجي ضد الأذربيجانيين.

إن مذبحة خوجالي والجرائم الأخرى التي ارتكبتها أرمينيا في سياق عدوانها على جمهورية أذربيجان ، بما في ذلك جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية ، تشكل انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان. وتشمل هذه الانتهاكات اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها ؛ اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة أو الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري وغيرها.

IMG 20220226 WA0023 موقع الخبر الحصرى

حتى الآن ، اتخذت الهيئات التشريعية الوطنية في 17 دولة ، وكذلك 24 ولاية من الولايات المتحدة الأمريكية ومنظمة التعاون الإسلامي ومنظمة الدول التركية ، عددًا من القرارات والبيانات التي تدين مذبحة المدنيين في خوجالي وتصفها بأنها جريمة ضد الإنسانية وعمل إبادة جماعية.

في حكمها الصادر في 22 أبريل 2010 ، توصلت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان إلى نتيجة مهمة فيما يتعلق بالجرائم المرتكبة في خوجالي، شجبت سلوك أؤلئك الذين ارتكبوا الفظائع ووصفوها بأنها “أفعال بالغة الخطورة قد ترقى إلى جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية”.

بموجب القانون الدولي ، تتحمل الدول مسؤولية التحقيق في الفظائع مثل تلك التي ارتكبتها القوات الأرمينية في خوجالي ومحاكمة الجناة. ومع ذلك ، لم يحاكم أرمينيا حتى الآن أي من المسؤولين عن الجرائم المرتكبة في خوجالي.

في اعتراف مؤكد بالذنب، نقل الصحفي البريطاني توماس دي وال عن وزير الدفاع الأرميني آنذاك والرئيس السابق سيرج سركسيان قوله، ” لقد كان الآذربيجانييون قبل خوجالى يظنون أن بوسعهم المزاح معنا، وكانوا يعتقدون أن الأرمن شعب لا يمكنه رفع أيديهم ضد السكان المدنيين. ولكننا كنا قادرين على تحطيم هذه الصورة ( النمطية)”. (توماس دي وال، الحديقة السوداء: أرمينيا وأذربيجان من خلال السلام والحرب (نيويورك ولندن ، مطبعة جامعة نيويورك، 2003 ، ص 172).

استمر الاستهداف المتعمد للسكان المدنيين الأذربيجانيين خلال العمليات العسكرية التي قامت بها أرمينيا في الفترة من 27 سبتمبر إلى 10 نوفمبر 2020.

حين الاستهداف المتعمد للسكان المدنيين والبنية التحتية المدنية لمدن أذربيجانية مثل غنجه وبردا وترتر ، والتي تقع على مسافة كبيرة من منطقة الحرب، لجأت أرمينيا أيضا إلى نفس التكتيكات الإرهابية كما فعلت في عام 1992، وهذه المرة مع استخدام الأنواع الحديثة من المركبات المدرعة وقاذفات الصواريخ والذخائر العنقودية، استهدفت أرمينيا مرة أخرى بشكل غير قانوني وقتلت المدنيين الأذربيجانيين المسالمين.

تعتقد جمهورية أذربيجان أن التدابير المستمرة المتخذة على الصعيد الوطني، وكذلك في إطار القانون الدولي القائم ، ستعمل على إنهاء الإفلات من العقاب وتقديم المسؤولين عن الجرائم الخطيرة التي ارتكبت خلال عدوان أرمينيا على أذربيجان إلى العدالة.

إننا ننقش ضحايا مأساة خوجالي في ذاكرتنا الوطنية ونحي ذكراهم بكل الاحترام.

تغمدهم الله برحمته الواسعة.

اظهر المزيد