“الخبر الحصرى”عدو غير مرئي يواصل حصد الأرواح

بقلم / طارق أبوالنجا

“ينشر الخبر الحصرى”

مر أكثر من 18 شهرا على اكتشاف أول حالة إصابة بفيروس “كورونا” في مدينة “ووهان” الصينية، والعالم في صراع مرير مع عدو غير مرئي، يواصل حصد الأرواح ويفقدنا الأعزاء والأحباء يوميًا.

فقد بلغ إجمالي حالات الإصابة المؤكدة بفيروس “كورونا” فى العالم منذ أكتشاف أول الحالات وحتى الآن أكثر من 184 مليونا و153 ألفا و361 حالة حتى يوم الثلاثاء الموافق 6 يوليو 2021 وفقا لجامعة “جونز هوبكنز” الأمريكية.

وبحسب الجامعة الأميركية فإن إجمالى الوفيات جراء الإصابة بالفيروس فى العالم ارتفع إلى 3 ملايين و984 ألفًا و 557 حالة.

وتتصدر الولايات المتحدة الأمريكية قائمة الدول الأكثر تضررا جراء تفشى الوباء، حيث ارتفع إجمالى الإصابات إلى 33 مليونًا و723 ألفًا و157 حالة، بينما بلغ إجمالي الوفيات الناجمة عن الفيروس 605 آلاف و567 حالة، فيما تحتل الهند المرتبة الثانية من حيث عدد الإصابات والتى بلغت 30 مليونا و619 ألفًا و932 حالة، فيما بلغ إجمالى الوفيات 403 آلاف و281 حالة.

ورغم أنه تم تلقيح قرابة 2.25 مليار إنسان في مختلف أنحاء العالم، إلا إن وباء “كوفيد-19” الناجم عن فيروس كورونا المستجد، ما زال يتقدم ويصيب المزيد من الناس في مختلف أرجاء الأرض.

وفي أوروبا، تحتل فرنسا صدارة الإصابات، كما أنها الرابعة عالمية في هذا الصدد، حيث بلغ عدد الإصابات بوباء كوفيد 5,725,492، بينما سجلت 110,202 حالة وفاة.
عربيا، ما زال العراق يتبوأ الصدارة من حيث الإصابات، حيث سجل أكثر من مليون و300 ألف إصابة بالفيروس وأكثر من 17 ألف حالة وفاة.

وفي مصر بلغ أعدادات الإصابات بمرض “كوفيد 19” أكثر من 282 ألف إصابة، منها أكثر من 214 ألف حالة شفاء فيما بلغت أعداد الوفيات جراء الإصابة بكورونا أكثر من 16 ألف و264 حالة وفاة.

وتستهدف الدولة المصرية تطعيم 40 مليون مواطن بلقاح كورونا قبل نهاية العام الجاري، حيث أن مصر بدأت خطوات عملية لتصنيع لقاحي “سينوفاك” و”سينوفارم” الصينيين، حيث ستكون الأولوية للداخل المصري وبعد ذلك يتم تصدير الكميات الفائضة عن الحاجة المحلية للخارج، خصوصا السوق الأفريقية.

وكانت وزارة الصحة أعلنت أنها تستهدف إنتاج 80 مليون جرعة لقاح كورونا بنهاية 2021 لتطعيم 40 مليون مواطن، وخلال اجتماع مجلس الوزراء المصري الذي عُقد الأربعاء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، استعرضت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، آخر المستجدات الخاصة بالتعامل أزمة فيروس كورونا، وموقف توريد وتصنيع اللقاحات المضادة لهذا الفيروس.

وأشارت الوزيرة، فى مستهل استعراضها للموقف إلى حدوث انخفاض فى معدلات الإصابة بفيروس كورونا، وكذا معدلات الوفاة به، موضحة معدل التغيير في أعداد الإصابات بالمحافظات خلال الأسبوع الوبائى الـ 26.

وتناولت الدكتورة هالة زايد، جهود الدولة فى تصنيع لقاح مضاد لفيروس كورونا محلياً، وذلك بالتعاون والتنسيق مع شركة سينوفاك الصينية، منوهة في هذا الصدد إلى زيارة الدكتور مصطفى مدبولى إلى مصنع شركة فاكسيرا، ليشهد إنتاج أول مليون جرعة من هذا اللقاح، مشيرة إلى أنه من المستهدف إنتاج 80 مليون جرعة بنهاية العام الحالى، لتطعيم 40 مليون مواطن، مستعرضة بيانا بكميات المواد الخام من لقاح سينوفاك المقرر توريدها ومواعيد استلامها.

وتطرقت الوزيرة إلى موقف الإصابات بالفيروس على مستوى دول العالم في ظل المتحور دلتا، كما تناولت الوزيرة، موقف توافر الأكسجين فى ظل جائحة كورونا، موضحة أن إجمالى المخزون الاستراتيجى بلغ حوالي 2.3 مليون لتر، مؤكدة أنه تم الوصول الى مرحلة الاستقرار فى الإمداد للأكسجين السائل.

إجرائيًا أعلن مجلس الوزراء المصري يوم الأحد الماضي تخفيف قيود دخول الفنادق والمطاعم ودور السينما والمسارح برفع طاقتها الاستيعابية من 50% إلى 70%، وذلك في ضوء تباطؤ الإصابات بفيروس كورونا.

وقال المجلس في بيان: “تمت الموافقة على زيادة نسبة الإشغال في الفنادق السياحية والمطاعم والمقاهي، وكذلك دور السينما والمسارح وخلافه، بطاقة استيعابية تصل إلى 70%، بدلا من 50%.

IMG 20210707 WA0082 موقع الخبر الحصرى

اظهر المزيد