“الخبر الحصرى”يوسف جيرمن: التدخين قد يتسبب في تدمير الأسنان

كتب / سامح علي

“ينشر الخبر الحصرى”

الحفاظ على صحة الأسنان هدف يسعى له الجميع، لكن ربما تكون هناك عادات تساعد على تدمير الأسنان ولكن بطريقة غير مقصودة، لذا يجب تجنب هذه العادات.

يقول الدكتور يوسف جيرمن أخصائي تجميل وجراحة الأسنان، التدخين لا يضر بصحتك العامة فحسب، بل يضر أسنانك أيضا، فالأشخاص الذين يدخنون هم أكثر عرضة للإصابة باللويحات البكتيرية التي تسبب أمراض اللثة، ويقلل التدخين أيضا من تدفق الدم إلى اللثة، ما يمنع التئام الفم، وبصرف النظر عن زيادة خطر الإصابة بالأمراض، يمكن أن يسبب التدخين أيضا رائحة الفم الكريهة ويصبّغ الأسنان.

IMG 20211114 WA0018 موقع الخبر الحصرى

وأضاف أخصائي تجميل وجراحة الأسنان يمكن أن يتسبب مضغ الثلج في تشقق الأسنان وكسرها، وهذا الضرر لا رجعة فيه، واعتمادا على شدة التشقق أو الكسر، قد يتطلب الأمر حشوا مركبا أو تاجا، أو فقدان السن تماما.

وأوضح كما يعد تنظيف الأسنان بالفرشاة أحد أهم الطرق للحفاظ على صحة الفم، لكن تنظيف الأسنان بقوة مفرطة يمكن أن يتسبب في تلف أسنانك ولثتك، ويمكن أيضا أن يتسبب التنظيف الشديد للفرشاة في انحسار اللثة أو دفعها بعيدا عن الأسنان، ويكشف هذا عن جذور الأسنان، ما قد يؤدي أيضا إلى الحساسية ويزيد من خطر الإصابة بالعدوى.

وأضاف أنه يوجد كثير من الناس يطحنون أسنانهم أثناء النوم ولا يدركون أنهم يفعلون ذلك، ويمكن أن يؤدي طحن الأسنان إلى تآكلها ويزيد من خطر حدوث تسوس الأسنان والكسور. وتشمل العلامات التي قد تدل على صرير الأسنان في الليل: الاستيقاظ مع ألم في الفك أو صداع خفيف، وتلف في الخدين من الداخل، ما قد يشير إلى أنك تعض أثناء نومك، ولتقليل الضرر، ارتد جهازا طبيا بلاستيكيا يحمي الأسنان خلال النوم ليلا.

كما أوضح أن قضم الأظافر يمكن أن يكسر الأسنان ويسبب تشققها ويمكن إصلاح هذه الكسور بالربط المركب، والذي يتضمن وضع الراتنج في الكسور لإصلاحها. ومع ذلك، إذا استمرت العادة، يمكن أن ينكسر الترابط المركب ويتشقق أيضا.

وأشار إلى أنه يمكن أن يؤدي استخدام الأسنان لفتح كيس من رقائق البطاطس أو إزالة غطاء القلم إلى إتلاف أسنانك عن طريق قطعها أو كسرها.

اظهر المزيد