الخبر الحصرى.. تعرف على أعراض الإصابة بمرض الذئبة الحمراء

مرض الذئبة من أمراض المناعة الذاتية ويحدث عند مهاجمة جهازك المناعي لأنسجة جسمك وأعضائه، ويمكن أن يصيب الالتهاب الناتج عن مرض الذئبة العديد من أجهزة الجسم المختلفة، بما في ذلك المفاصل والجلد والكلى وكرات الدم والدماغ والقلب والرئتين.

وحسب ما ذكره موقع mayoclinic قد يصعب تشخيص مرض الذئبة لأن مؤشراته وأعراضه تشبه غالبًا مؤشرات أمراض أخرى وأعراضها ولكن أكثر المؤشرات المميزة له هي ظهور طفح جلدي على الوجه ويشبه جناحي فراشة مبسوطين على الخدين، وهو عرض يحدث في الكثير من حالات مرض الذئبة وليس كلها.

يولد بعض الأشخاص ولديهم استعداد وراثي للإصابة بمرض الذئبة، الذي يحفز ظهوره بعض حالات العدوى أو تناول بعض الأدوية أو حتى التعرض لأشعة الشمس على الرغم من عدم وجود علاج شاف من مرض الذئبة، فإن بعض العلاجات يمكن أن تساعد في السيطرة على الأعراض.
أعراض مرض الذئبة الحمراء
– طفح جلدي أحمر على شكل فراشة على الأنف والخدين
– الطفح الجلدي للذئبة على الوجه

لا توجد حالتان متشابهتان للإصابة بمرض الذئبة يمكن أن تظهر المؤشرات والأعراض فجأة أو تتطور ببطء، وقد تكون خفيفة أو حادة، وقد تكون مؤقتة أو دائمة، و يصاب معظم الأشخاص المصابين بمرض الذئبة من النوع الخفيف الذي يظهر في صورة نوبات تسمى نوبات الاحتدام عندما تسوء المؤشرات والأعراض لفترة قصيرة ثم تتحسن أو حتى تختفي تمامًا لفترة زمنية.

ستتوقف المؤشرات والأعراض الناتجة عن مرض الذئبة على أنواع أجهزة الجسم التي تتأثر بالمرض ومن المؤشرات والأعراض الأكثر شيوعًا ما يلي:

– الإرهاق
– الحمى
– آلام المفاصل وتورمها وتيبسها
– طفح جلدي على شكل فراشة على الوجه يغطي الخدود وجسر الأنف أو طفح جلدي في أماكن أخرى من الجسم
– آفات الجلد التي تظهر أو تسوء مع التعرض للشمس
– تحول لون أصابع اليدين والقدمين إلى اللون الأبيض أو الأزرق عند التعرض للبرد أو أثناء فترات الضغط النفسي
– ضيق النفَس
– ألم الصدر
– جفاف العين
– الصداع والارتباك وفقدان الذاكرة

يحدث مرض المناعة الذاتية وداء الذئبة عندما يهاجم جهاز المناعة الأنسجة الصحية في جسمك ومن المحتمل أن ينتج داء الذئبة عن مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية.

يبدو أن الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للإصابة بداء الذئبة قد يصابون به عند التعرض لمحفز بيئي قد يسبب داء الذئبة وعلى الرغم من ذلك، فلا يزال سبب الذئبة غير معروف، تشمل بعض الأسباب المحتملة ما يلي:

-أشعة الشمس: قد يتسبب التعرض للشمس في ظهور آفات الذئبة الجلدية أو يحفز استجابة داخلية لدى الأشخاص المعرضين للإصابة.
-حالات العدوى: يمكن أن تؤدي الإصابة بعدوى إلى ظهور داء الذئبة أو الانتكاس بعد الشفاء منه لدى بعض الأشخاص.
-الأدوية: قد تحفز داء الذئبة أنواعٌ محددة من أدوية ضغط الدم والأدوية المضادة للنوبات الصرعية والمضادات الحيوية وتتحسن حالة الأشخاص المصابين بداء الذئبة الناتج عن تناول الدواء عادةً عندما يتوقفون عن تناول الدواء. لكن في حالات نادرة، قد تستمر الأعراض حتى بعد التوقف عن تناول الدواء.

اظهر المزيد