الخبر الحصري.. أمازون تخطط لإطلاق أقمارها الصناعية النموذجية للإنترنت فى سبتمبر

ربما تخطط أمازون لإطلاق أول زوج من أقمار الإنترنت النموذجية في سبتمبر، وفقًا لتقرير صادر عن رويترز، قال متحدث باسم أمازون إن هذه الأقمار الصناعية ستطلق على صاروخ مختلف عما كان مخططًا له سابقًا.

ويقوم عملاق التجارة الإلكترونية بتبديل الركوب للمركبة الفضائية مرة أخرى لتجنب تصاعد تأخيرات الصواريخ، كذلك سيكون هذان القمران الصناعيان جزءًا من برنامج Kuiper التابع لشركة أمازون والذي يهدف إلى توفير الإنترنت عالميًا من الفضاء.

وأكد المتحدث باسم الشركة، جيمس واتكينز، أن هذه الأقمار الصناعية سيتم وضعها في الفضاء بواسطة صاروخ أطلس V المخصص الذي تم تطويره من قبل مشروع مشترك بين بوينج ولوكهيد يسمى United Launch Alliance (ULA)، مشيرا إلى أن تاريخ الإطلاق المستهدف محدد في 26 سبتمبر.

لماذا قامت أمازون بتبديل الركوب إلى أقمارها الصناعية؟
في البداية، كانت أمازون تخطط لإطلاق أقمارها الصناعية على صواريخ طورتها شركة ناشئة ABL Space، ومع ذلك في عام 2022 أعلنت الشركة عن خطط لإطلاق زوج القمر الصناعي على متن الرحلة الأولى لصاروخ فولكان الجديد من ULA لتجنب التأخير في تطوير صاروخ ABL.

تواجه أمازون موعدًا نهائيًا تنظيميًا لعام 2026 لنشر نصف الأقمار الصناعية البالغ عددها 3200 قمرًا المخطط لها لشبكة الإنترنت كويبر الخاصة بها، لذلك قررت الشركة مرة أخرى تبديل الرحلات لأنها واجهت تأخيرات مع Vulcan أيضًا.

أشار متحدث باسم ULA إلى أنه من المتوقع إطلاق فولكان في أوائل عام 2023، ولكن تم تحديد موعد إطلاقه المستهدف في الربع الرابع من عام 2023 حيث واجهت المركبة الفضائية اختبارات الفواق.

ما هو برنامج كويبر من أمازون؟
أعلنت أمازون عن برنامج كويبر لاستكمال خدمات الشركة على الويب والتنافس مع شبكة ستارلينك الأكثر رسوخًا التي طورتها شركة سبيس إكس بقيادة إيلون ماسك.

وفي عام 2022 وعدت أمازون باستثمار 10 مليارات دولار في مشروع الإنترنت عبر الأقمار الصناعية وحصلت على 83 عملية إطلاق لنشرها في المدار. يمثل هذا أكبر عملية شراء إطلاق تجاري على الإطلاق.

ومن بينها تسعة أقمار صناعية كان من المقرر أن يحملها صاروخ أطلس الخامس التابع لشركة ULA، أرسلت قاذفة الأقمار الصناعية بالفعل إلى الفضاء للقيام بمهام علمية لوكالة ناسا والعديد من مهام الأمن القومي الأمريكية الأخرى للبنتاجون.

وفي عام 2021 توقفت ULA عن بيع صاروخ Atlas V ولديها 19 مهمة أخرى في خط الأنابيب قبل تقاعد المركبة الفضائية.

وقالت المتحدثة باسم ULA جيسيكا راي إن الشركة استوردت أيضًا محركات RD-180 الروسية الصنع بكميات كبيرة لتلك المهام المتبقية وليس لديها خطط لطلب المزيد.

اظهر المزيد