الخبر الحصري.. تأثير حمى الضنك على عدد الصفائح الدموية ونصائح الخبراء الغذائية لتعزيزها

تعد الصفائح الدموية من المكونات الأساسية لدمائنا والتي تلعب دورًا حيويًا في التخثر ومنع النزيف الزائد، يصبح من الضروري الانتباه إلى مستويات الصفائح الدموية لدينا، خاصة في سياق أمراض مثل حمى الضنك التي يمكن أن تؤثر على عدد الصفائح الدموية.

ما هو عدد الصفائح الدموية الطبيعي في حمى الضنك؟
“حمى الضنك هي عدوى فيروسية ينقلها البعوض ويمكن أن تسبب أعراضًا شبيهة بأعراض الإنفلونزا وآلام شديدة في الجسم وحمى، أحد الشواغل الأساسية أثناء حمى الضنك هو الانخفاض المحتمل في عدد الصفائح الدموية ، مما يؤدي إلى حالة تعرف باسم قلة الصفيحات، وفقًا لدراسة أجرتها StatPearls ، يُشار إلى عدد الصفائح الدموية الذي يقل عن 150000 / ميكروليتر (للبالغين)، وهو الحد الأدنى الطبيعي، باسم قلة الصفيحات.

في حين أن عدد الصفائح الدموية الطبيعي في الفرد السليم يتراوح بين 150.000 – 450.000 صفيحة لكل ميكرولتر من الدم، يمكن أن تسبب حمى الضنك انخفاضًا كبيرًا في مستويات الصفائح الدموية.

في الحالات الخفيفة من حمى الضنك، قد ينخفض ​​عدد الصفائح الدموية قليلاً ، لكنه عادةً ما يتعافى من تلقاء نفسه مع الراحة المناسبة، والترطيب ، والرعاية الطبية، ومع ذلك ، في حالات حمى الضنك الشديدة، يمكن أن ينخفض ​​عدد الصفائح الدموية إلى مستويات منخفضة بشكل خطير، مما يزيد من خطر حدوث مضاعفات النزيف.

في مثل هذه الحالات، يصبح التدخل الطبي ضروريًا لمراقبة مستويات الصفائح الدموية عن كثب وتقديم العلاج المناسب.

نصائح غذائية لزيادة عدد الصفائح الدموية
فيما يلي بعض النصائح الغذائية الموصى بها من قبل الخبراء والتي يجب عليك اتباعها لزيادة عدد الصفائح الدموية وفقا لموقع ” onlymyhealth”

استهلك نظامًا غذائيًا متوازنًا

من الأهمية بمكان الحفاظ على نظام غذائي متوازن يشتمل على مجموعة واسعة من الفواكه والخضروات، توفر هذه الأطعمة الفيتامينات والمعادن الضرورية التي تدعم إنتاج الصفائح الدموية والصحة العامة.

الأطعمة الغنية بفيتامين سي

قم بتضمين الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي ، مثل الحمضيات والجوافة والكيوي والفلفل، لأنها قد تساعد في تعزيز مستويات الصفائح الدموية.

الأطعمة الغنية بالحديد
الحديد ضروري لإنتاج الهيموغلوبين وخلايا الدم الحمراء، وكلاهما ضروري لإنتاج الصفائح الدموية، أدخل الأطعمة الغنية بالحديد مثل البقوليات والمكسرات والبذور واللحوم الخالية من الدهون في نظامك الغذائي اليومي.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ك
تناول أطعمة مثل السبانخ واللفت والبروكلي لأنها تحتوي على فيتامين K الذي يساهم في تخثر الدم بشكل صحي.

مصادر حمض الفوليك
يشارك حمض الفوليك ، المعروف أيضًا باسم فيتامين ب 9، في عمليات بيولوجية مختلفة ، بما في ذلك تكوين الصفائح الدموية، يعد العدس والهليون والأفوكادو والخضروات ذات الأوراق الخضراء مصادر جيدة لحمض الفوليك ويجب أن تكون جزءًا من نظامك الغذائي.

حافظ على رطوبتك
يعتبر الترطيب المناسب أمرًا ضروريًا للحفاظ على الصحة العامة ، بما في ذلك صحة الصفائح الدموية، حافظ على رطوبتك عن طريق شرب الكثير من الماء واستهلاك السوائل مثل ماء جوز الهند وشاي الأعشاب.

تجنب الكحوليات والكافيين
قد تؤثر هذه المواد سلبًا على إنتاج الصفائح الدموية ، لذلك من الأفضل تقليل استهلاكها.

التقليل من الأطعمة المصنعة والسكرية
“الأطعمة المصنعة والسكرية يمكن أن تضعف جهاز المناعة ، مما يجعل من الصعب على الجسم مكافحة العدوى، يمكن أن تؤثر هذه الأطعمة أيضًا على صحة الصفائح الدموية، لذلك من الضروري الحد من تناولها”.

“الحفاظ على نظام غذائي متوازن غني بالعناصر الغذائية الأساسية والبقاء رطبًا يمكن أن يلعب دورًا في دعم صحة الصفائح الدموية خلال موسم الرياح الموسمية، ومع ذلك ، يرجى ملاحظة أنه في حين أن هذه النصائح الغذائية قد تساعد في دعم صحة الصفائح الدموية ، فلا ينبغي اعتبارها بديلاً عن المشورة الطبية، إذا كنت تشك في وجود أي مشكلات صحية ، خاصة فيما يتعلق بحمى الضنك أو عدد الصفائح الدموية ، فمن الأهمية بمكان استشارة أخصائي الرعاية الصحية على الفور للحصول على تشخيص دقيق وعلاج مناسب “.

اظهر المزيد