الخبر الحصري… محمد الباز: ضياع الدولة يعنى ضياع الدين وبقاؤها تمكين له

أشاد الإعلامي الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة «الدستور»، بكتابات الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، قائلًا: «شهادة حق.. عندما قرأت ما كتبه لم أجده باحثاً فقط؛ بل وجدت مجتهداً، يقتحم القضايا المتعددة، ويتميز بالجرأة والشجاعة والإقدام، متوافقاً مع رؤية القيادة السياسية».

جاء ذلك خلال محاضرة لأئمة ووكلاء الأوقاف في دولة الجزائر، بالقاعة الرئيسية في المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، اليوم الثلاثاء، حاضر فيها: الدكتور محمد مختار جمعة، والدكتور عبدالله مبروك النجار، عضو مجمع البحوث الإسلامية، والدكتور محمد الباز، في حضور الدكتور هشام عبدالعزيز، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف المصرية، والدكتور محمد عزت الأمين العام للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، ووفد أئمة ووكلاء الأوقاف بدولة الجزائر وأئمة وواعظات وزارة الأوقاف المصرية.

وأضاف «الباز» أن مجال الدعوة في مصر يسير في الطريق الصحيح، وأن الدعاة إعلاميون على الأرض ويحتاج الداعية منهم إلى قدرات أكثر وأكبر من خلال التدريب المستمر وهو ما تقوم به أكاديمية الأوقاف الدولية.

وأكد أن ضياع الدولة يعني ضياع الدين وبقاء الدولة تمكين للدين، موضحاً أن مصلحة الدولة مُقدَّمة على مصلحة الفرد، وهو أمر يحتاج إلى وعي بضرورة ذلك، حتى يتمكن الفرد من تقديم مصلحة الدولة على مصلحته الشخصية، والرسالة الدعوية تكمن في إقناع الفرد بهذه الرسالة.

وبيّن أن النبي، صلى الله عليه وسلم، أول ما وصل إلى المدينة عني ببناء الدولة على أسس سليمة، فأول ما قام به هو بناء مؤسسات الدولة التعليمية والتعبدية وتتمثل في بناء المسجد، وكذلك عني ببناء المؤسسات الاقتصادية التي تتمثل في إقامة السوق.

اظهر المزيد