الخبر الحصري.. يعني إيه نظام TPMS في السيارات؟ .. كيف يعمل ولماذا يعتبر ميزة مهمة؟

TPMS تعني نظام مراقبة ضغط الإطارات في السيارات وهي ميزة شائعة جدًا في السيارات الحديثة، حيث يعد الحفاظ على ضغط الإطارات الأمثل في إطارات السيارات أمرًا مهمًا لأدائها والمسافة المقطوعة بشكل جيد، كما أنه مهم لسلامة المركبات ومنع الحوادث، بحسب موقع TOI الهندى.

ما هو TPMS؟

كما ذكرنا، يوفر نظام TPMS تحديثات ضغط الهواء في الوقت الفعلي للمستخدمين ويسمح لهم بمراقبة ضغط الإطارات أثناء القيادة، كما أنه ينبه السائقين إذا انخفض الضغط عن المستويات الموصى بها أو تجاوزها، وتشمل المكونات الأساسية لنظام TPMS أجهزة الاستشعار وجهاز الاستقبال ووحدة العرض.

وعادةً ما يتم توصيل المستشعرات بسيقان الصمام لكل إطار أو مدمجة داخل صمامات ضغط الإطارات، ويقيسون باستمرار ضغط الهواء ودرجة الحرارة داخل الإطارات، و يتم إرسال البيانات من أجهزة الاستشعار لاسلكيًا إلى جهاز الاستقبال، الذي يقوم بمعالجة المعلومات وإرسالها إلى وحدة العرض.

وتأتي السيارات الحديثة أيضًا مع أنظمة مدمجة لمراقبة ضغط الإطارات وعادة ما يكون النظام بأكمله مدمجًا بشكل جيد مع نظام المعلومات والترفيه في السيارة أو مجموعة الأدوات، ويمكن أيضًا إضافة TPMS خارجيًا باستخدام جهاز TPMS بسيط، وعادة ما تكون من نوعين – مباشر وغير مباشر.
لماذا هي ميزة مهمة
هناك عدة أسباب تجعل TPMS ميزة مهمة. الفكرة الرئيسية لنظام TPMS هي التأكد من أن إطارات السيارة دقيقة لضغط الإطارات وهذا يؤدي إلى العديد من الفوائد للمستخدمين، فأولاً وقبل كل شيء ، يعزز السلامة من خلال ضمان نفخ الإطارات بشكل مناسب ، وإذا كان ضغط الإطارات جيدًا ، فستكون السيارة مستقرة على الطريق وستكون أقل عرضة للتلف الإطارات أثناء القيادة.

ومن ناحية أخرى، تقلل الإطارات المفرطة الهواء من منطقة التلامس بين الإطار والطريق ، مما يؤدي إلى ضعف الجر وزيادة احتمالية الانزلاق. ينبه نظام TPMS السائق إذا كان هناك انحراف كبير عن ضغط الإطارات الموصى به ، مما يسمح له باتخاذ إجراءات فورية لتصحيح الوضع.

علاوة على ذلك، يمكن لنظام TPMS إطالة عمر الإطارات وتقليل تكاليف الصيانة. يمكن أن يتسبب ضغط الإطارات غير المتكافئ في تآكل غير منتظم للإطار، ما يؤدي إلى تلف الإطارات بشكل مبكر والحاجة إلى عمليات الاستبدال المتكررة.

اظهر المزيد