“الخبر الحصرى” … كأس العالم 2022: كيف تؤثر ثروات قطر في حياة ملايين البريطانيين؟

أثارت استضافة قطر لبطولة كأس العالم انتقادات واسعة بشأن سجلها في مجال حقوق المرأة وجماعات مجتمع الميم والعمالة المهاجرة. وأُثيرت تساؤلات حول حضور المسؤولين والفرق وحتى الجماهير في كأس العالم 2022. لكن علاقة بريطانيا بالدولة الخليجية تتجاوز البطولة الحالية، وتؤثر على معظم حياتنا.

قد يتساءل البعض عما إذا كانت بريطانيا على حق في تعزيز مثل هذه العلاقات مع نظام قد يبدو أن قيمه تتعارض مع القيم البريطانية. وتطالب قطر باحترام قيمها وتقاليدها باعتبارها دولة مسلمة، وتؤكد أنها أدخلت إصلاحات ملحوظة في مجال حقوق العمال.

الغاز هو جوهر هذه العلاقة. فقطر دولة صغيرة بحجم يوركشاير، لكنها تمتلك واحدة من أكبر الاحتياطات الطبيعية على هذا الكوكب، وبريطانيا عميل رئيسي.

يتم استيراد نصف غازنا تقريبا. ويأتي نصفه تقريبا عبر خط أنابيب من النرويج. لكن قطر تأتي في المرتبة الثانية في تلك القائمة، فتزودنا بنحو 9٪ من وارداتنا من الطاقة. من الناحية النظرية، هذه هي النسبة المطلوبة لتشغيل تدفئة حوالى مليون منزل بريطاني. في غضون أقل من 20 عاما، أصبحت قطر جزءا حيويا من مزيج الطاقة لدينا.

قد يكون لبريطانيا وقطر روابط تاريخية قليلة، لكن الأخيرة وجّهت ثروتها المزدهرة القائمة على الغاز بهدف ترسيخ وجودها في مشهد الشركات والعقارات في بريطانيا، وتوطيد العلاقة مع المستويات العليا في المؤسسات البريطانية.

 

 

اظهر المزيد