الخبر الحصري.. أخلاقنا الجميلة.. 5 قواعد سلوكية مهمة عند ركوب الأسانسير

يوجد قواعد سلوكية عامة لا يجب مخالفاتها حتى نضمن بقاء الجميع في أمان ويشعرون بالراحة والهدوء، ولهذا على كل شخص محاولة عمل اللازم حتى يكون قادرًا على التعامل مع الناس من حوله بكل ود واحترام.

ويوجد الكثير من الأمور التي يجب على الشخص أن يقوم بها بكل هدوء، دون تذمر، ومنها على سبيل المثال ركوب المصعد، الذى قد تجد اشخاص فور فتح الأسانسير تجرى عليه، ولا يمهما من يقف أمامه، ولمعرفة تلك القواعد وأداب السلوك متابعة التقرير التالى، وفقاَ لموقع”inclinator”.

1 – اتبع قاعدة رحلتين
تلك القاعدة تشير إلى أنه إذا كان الشخص سيصعد إلى أقل من طابقين فقط بالمصعد عليه أن يبتعد عنه ويصعد على الدرج أفضل، لأنه إذا صعد بالمصعد لطابق واحد ستناله نظرات الناس المشمئزة، التي تجبر المصعد أن يقف لدور واحد،ولكن إذا كان الشخص الذى يركب المصعد وينشد صعود طابق واحد من كبار السن أو من لديها عربة أطفال، أو الشخص الذى لديه إعاقة ما فهذا أمر أخر.

2 – إمساك الباب
قد يختلف الأمر عند شخص يريد أن يركب المصعد، فيمكن لك أن تمد يدك لباب المصعد، ولا تجعله يغلق حتى يركب الشخص الآخر، عندما يكون المصعد خالِ إلا منك، ولكن إذا كان المصعد مزدحم، يمكن أن تشير بحركة اعتذار بأنه لا يوجد مكان مع ترك الباب يغلق، لعدم توافر مكان له، الأمر ليس قانون، ولكنه تفكير سريع يفعله الشخص في ذلك الوقت.

3 – ضع في الاعتبار المساحة العامة
يجب عند دخول أي شخص المصعد أن يترك مساحة للآخر الذى بجواره، فإذا كان هناك شخصين الأفضل أن يقف كل شخص في طرفى المصعد، وإذا كان يوجد ثلاثة أو أربع أشخاص الأفضل أن يقف كل شخص في زواية من زوايا المصعد، وإذا كان العدد أكثر من ذلك يجب على الجميع أن يقف بالتساوى مع جعل الوجه للأمام، مع جعل اليدين والذراعين على الجانب حتى لا يتم الأصطدام بأحد.

4 – مواجهة باب المصعد دائما
يجب على الشخص الذى بداخل المصعد أن يكون مواجه للباب طوال الوقت، ولا يحدق بالشخص الذى بجواره حتى لا يسبب أي أزعاج له، فالأمر كأن الشخص اخترق المساحة الشخصية لمن حوله.

5 – كيفية الخروج من المصعد
عند الخروج من المصعد يجب جعل الاثنين الأقرب للمصعد يخرجا في بادئ الأمر للسماح للأشخاص في الخلف بالخروج، وحتى يتم إفساح المجال لهم، وعند خروج الشخص عليه أن ينبه الآخرين بأنه سينزل في الطابق التالى حتى يعلموا ليمنح الوقت لهم للتباعد بكل هدوء ولا يربكهم.

اظهر المزيد