“الخبر الحصرى”أسس جديدة لتربية الأبناء.. تفاصيل مؤتمر كلية التربية للطفولة المبكرة بالقاهرة

كتب / مصطفى محمود

“ينشر الخبر الحصرى”

أعلنت كلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة القاهرة بالتعاون مع مؤسسة “القائد جروب” عن تفاصيل المؤتمر الثاني عشر الدولي الخامس للكلية .

IMG 20230311 WA0020 موقع الخبر الحصرى

 

وصرحت كلية التربية للطفولة المبكرة، بأن المؤتمر ينعقد في 14 من شهر مارس الجارى تحت عنوان “الطفولة وتحديات العصر الرقمي”.

 

وأوضحت الكلية أنه تلبية لرغبات الباحثين والإقبال الكبير للمشاركة في فعاليات المؤتمر تقرر مد فترة استقبال ملخصات الأبحاث حتى 25 يناير المقبل .

IMG 20230311 WA0015 موقع الخبر الحصرى

 

وتسعى الكلية من خلال المؤتمر-إلى إلقاء الضوء على أحدث الاتجاهات العلمية في مجال تربية الطفل، وفقا لمستحدثات التحول الرقمي.

 

كما يسعى المؤتمر إلى وضع الرؤى المستقبلية، والتوجهات المعاصرة في مجال الطفولة للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال تطبيق أحدث البرامج التربوية المتخصصة والمتطورة وفقا للاتجاهات الحديثة ومواكبة التحديات العصر الرقمية، في ضوء المتغيرات الحديثة والمتسارعة من حولنا.

 

IMG 20230311 WA0019 موقع الخبر الحصرى

ورغم إيجابيات التحول التكنولوجي، له عدة أضرار، خاصة إذا توافرت أدواته في يد الأطفال ما يستلزم أسس جديدة علمية علينا انتهاجها في التربية، لذا عزمت كلية التربية للطفولة المبكرة لإلقاء الضوء على أحدث الاتجاهات العلمية في مجال تربية الطفل وفقا لمستحدثات التحول الرقمي.

 

وتتضمن أجندة مؤتمر “الطفولة وتحديات العصر الرقمي”، وضع الرؤى المستقبلية والتوجهات المعاصرة في مجال الطفولة للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال تطبيق أحدث البرامج التربوية المتخصصة والمتطورة.

 

بالإضافة إلى نشر الوعي بكل صوره المتعلقة بأهمية الوسائط التربوية والتثقفية الحديثة، والحرص على تبادل الخبرات بين جمييع المتخصصين، والمؤسسات الأكاديمية، والبحثية المهتمة بمجال الطفولة، وربطهم معا للوصول لأفضل نتيجة ممكنة فيما يخص موضوع المؤتمر.

 

حيث يتكون المؤتمر من عدة محاور هما

“التربية الخاصة، والإرشاد النفسي بمرحلة الطفولة في ضوء التحول الرقمي ” و “أهمية استخدام التكنولوجيا للأطفال من ذوي الهمم والعاديين وضرورة تدريب المعلمين لاستخدامها ” و”عمل دورات تدريبية للمعلمات “.

 

ويعد أيضا من محاور المؤتمر “عمل برامج إرشادية متعددة خاصة بأولياء الأمور “و”التربية الخاصة وعدم عزلهم عن المجتمع”

و”دور الدولة في مجال التربية الخاصة” و و”توفير الأدوات والتقنيات مثال الأجهزة المعنية لفاقدي البصر والإعاقات السمعية”

و”إيجابيات وسلبيات استخدام التكنولوجيا”

و” الطفل واستخدام التطورات التكنولوجية”

و” التوازن بين استخدام التطور الرقمي والعملية التعليمية”و” الفرق بين العصر الرقمي والعصر الورقي”.

IMG 20230311 WA0012 موقع الخبر الحصرى

 

اما المحاور الثانية للمؤتمر هى

“تربية الطفل في ضوء التحول الرقمي”و”الإدارة الإلكترونية المبدعة في مؤسسات الطفولة المبكرة”و”كيفية تطويع التكنولوجيا في التربية السليمة والصحية للطفل.

 

ويعد المحور الثالث اهم محاور المؤتمر وهى المحاور الأخيرة هما

“وسائط تثقيف الطفل في ظل تحديات العصر الرقمي”و “الفنون الأدائية في ظل التحول الرقمي”و”اعلام وتثقيف الطفل في ظل التحول الرقمي” و”المواطنة الرقمية وحقوق الطفل الرقمية”و” الذكاء الاصطناعي في الطفولة المبكرة”.

IMG 20230311 WA0010 موقع الخبر الحصرى

 

 

أما عن الجهات المشاركة فى المؤتمر وتعد الجهات المعنية للدولة وهما ٦ وزرات هما

” وزارة التضامن الاجتماعي” “وزارة الشباب والرياضة””وزارة التعليم العالي والتعليم الفني ”

“وزارة الصحة والسكان” “وزارة التعاون الدولي”

“وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات” بالإضافه للتعاون مع “القائد جروب “وكل هذا تحت إشراف جامعة القاهرة كلية التربية للطفولة المبكرة.

اظهر المزيد