“الخبر الحصرى”قصر عابدين شاهد على تاريخ مصر الحديث

كتبت / منار عبد النبى

“ينشر الخبر الحصرى”

قصر عابدين أحد أشهر القصور التاريخية المصرية، حيث شهد العديد من الأحداث منذ العهد الملكي وحتى نشأة القاهرة الحديثة.

قصر عابدين هو البداية الأولى لظهور القاهرة الحديثة، حيث أمر الخديوي إسماعيل ببناء القصر عند تولية الحكم وأمر بتخطيط القاهرة على النمط الأوروبي، وقد قام الملك فؤاد الأول مسبقًا بتخصيص بعض قاعات القصر لإعداد متحف لعرض مقتنيات الأسرة العلوية من ذخائر وأوسمة وأسلحة وغيرها، وأستكمل الملك فاروق المتحف وأضاف العديد من المقتنيات خاصة الأسلحة بأنواعها، وألحق بالمتحف مكتبة متخصصة في هذا المجال.

في عهد الرئيس محمد حسني مبارك تم ترميم القصر ترميمًا فنيًا ومعماريًا بشكل شامل، وتم تحديث متحف الأسلحة وتنسيقه بشكل جديد وعرض محتوياته بأحدث أساليب العرض.

وتم إنشاء متحفين يعرض أحدهما الهدايا التي تلقاها الرئيس “مبارك” في المناسبات الوطنية وخلال جولاته في بلدان العالم، والمتحف الثاني يعرض مقتنيات أسرة محمد علي المصنعة من الكريستال والفضة وغيرها من التحف النادرة.
في وقتنا الحالي يضم المتحف خمس متاحف :

-متحف الفضيات: يضم العديد من الأواني والأدوات الي استخدمت في الحفلات التي أقيمت في المناسبات الخاصة بملوك وأمراء أسرة محمد علي باشا ،ومجموعة نادرة من الزهريات وزجاجات العطر من أعمال الفنان الفرنسي “إميل جاليه”.

-متحف النياشين والأوسمة: يتكون من قسمين، الأول يحتوي على مقتنيات أسرة “محمد علي” من تحف متنوعة ونادرة منها قلادة الملك فؤاد وقلادة الشريف حسين بن علي، أما القسم الثاني يضم مجموعة من الأوسمة والنياشين والميداليات، وأيضًا يوجد خزانة المجوهرات السحرية المدججة بالطلقات النارية والتي تعود للقرن السابع عشر ،اشتراها الملك فاروق من مزاد في فرنسا.

-متحف الوثائق: تم افتتاحه في 2004 وهو يحتوي على مجموعة من الوثائق النادرة من الفرمانات والوثائق التي تحكي تطور الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية في مصر خلال فترة الحكم الملكي.

-متحف السلام: تأسس في عهد محمد حسني مبارك ويتضمن مجموعة من الهدايا المقدمة من رؤساء الدول وكبار ضيوف الدولة من أسلحة ودروع تذكارية ومجسمات وغيرها، وأضيف لة مقتنيات الرئيس الأسبق “عدلي منصور” والرئيس “عبد الفتاح السيسى” ومنها مجسم للحرم النبوي مهدي من المملكة العربية السعودية، ومجسم واحة تتوسطه ساعة من الشيخ “خليفة بن زايد آل نهيان”، ومجموعة هدايا من المخابرات السعودية منها مجسم ذهبي لساعة مكة، ومجموعة مصاحف من ملوك الدول العربية مطعمة بالأحجار الكريمة، ومركب فرعوني خشبي يعود لعام 2100 قبل الميلاد أهداه الرئيس الروسي “بوتين” للرئيس السيسي خلال زيارته لروسيا.

كما أنه يوجد قاعة عرض سينمائي مصممة على الطراز الملكي، يوجد بها تحف ملكية ذهبية ضخمة، ويقدم فيها عرض لفيلم تسجيلي يروي قصة القصر وأجنحته الملكية وحجراته المختلفة.

IMG 20210705 WA0145 موقع الخبر الحصرى IMG 20210705 WA0144 موقع الخبر الحصرى IMG 20210705 WA0141 موقع الخبر الحصرى IMG 20210705 WA0142 موقع الخبر الحصرى IMG 20210705 WA0140 موقع الخبر الحصرى IMG 20210705 WA0139 موقع الخبر الحصرى IMG 20210705 WA0138 موقع الخبر الحصرى

اظهر المزيد