“الخبر الحصرى”وفاه اسطوره ومهندس السلاح النووي الباكستاني عبد القادير خان

كتب / عمرو صبري

“ينشر الخبر الحصرى”

أعلن التلفزيون الباكستاني الأحد 10 أكتوبر/تشرين الأول 2021، وفاة العالم النووي عبد القدير خان، الذي يوصف بأنه مهندس البرنامج النووي الباكستاني عن عمر يناهز 85 عاماً.

خان أُدخِل المستشفى العسكري بعد إصابته بفيروس كورونا وتم نقله إلى منزله بعد تحسن حالته الصحية، لكنها عادت لتتدهور فجأة الليلة الماضية، وتوفي في أحد مستشفيات العاصمة إسلام آباد.

IMG 20211010 WA0022 موقع الخبر الحصرى

 

وسبق أن اتهمت الولايات المتحدة خان ببيع وتسريب معلومات ومواد تستخدم في تصنيع القنابل النووية لدول مثل إيران والعراق وكوريا الشمالية.

 

من هو عبدالقدير خان؟

ويعد عبدالقدير خان عالماً باكستانياً في الفيزياء النووية، ومهندس بعلم الفلزات والسبائك، ومؤسس البرنامج النووي والعنصر الأبرز في وجود أول قنبلة نووية باكستانية.

التحق خان بكلية العلوم بجامعة كراتشي عام 1960، ثم أكمل تعليمه العالي في بعض الجامعات الأوروبية وخاصة ألمانيا وهولندا وبلجيكا أواسط الستينيات.

IMG 20211010 WA0023 موقع الخبر الحصرى

 

وقضى بجامعة برلين التقنية سنتين في التدريب قبل أن يلتحق بجامعة دلفت التكنولوجية بهولندا عام 1967 التي نال منها درجة الماجستير، ثم أنهى تكوينه بجامعة لوفين البلجيكية عام 1972 فحصل على درجة الدكتوراه.

اشتغل بعد حصوله على الدكتوراه كبيرا لخبراء المعادن في شركة (FDO) الهندسية الهولندية، التي كانت يومذاك على صلة وثيقة بمنظمة “اليورنكو” المهتمة بتخصيب اليورانيوم.

حصل عبد القدير خان على 13 ميدالية ذهبية من معاهد ومؤسسات مختلفة، ومُنح وسام “هلال الامتياز” عام 1989، ثم “نيشان الامتياز” عام 1996 وقد منحته إياهما باكستان تقديرا لجهوده.

اظهر المزيد