“الخبر الحصرى”تكريم للسينما الجزائرية في مهرجان الفيلم الفرانكفوني لأنغوليم بفرنسا

كتبت / عقيلة بوقرة _الجزائر

“ينشر الخبر الحصرى”

تحت شعار “تكريم للسينما الجزائرية” تحتفي الدورة ال14 لمهرجان الفيلم الفرانكفوني لأنغوليم بفرنسا (24 – 29 أغسطس) بالسينما الجزائرية،وهذا من خلال عرض العديد من الأفلام الجزائرية.

هذا وسيتم عرض 12 فيلما جزائريا بين قديم وجديد ،وهذا في إطار برنامج سيشرف عليه الممثل والمخرج الجزائري الياس سالم الذي سبق له وأن فاز في 2008 بجائزة “فالوا الذهبية” للمهرجان لأحسن فيلم عن عمله “مسخرة” وفي 2014 جائزة “فالوا أحسن ممثل” عن دوره في “الوهراني” وهو من إخراجه أيضا.

ومن بين الأفلام المبرمجة التي سيتم عرضها في هذه التظاهرة “وقائع سنين الجمر” (1975) لمحمد لخضر حمينة و”عمار قاتلاتو” و”العائلة” (2021).

كما سيعرض أيضا “حريم مادام عصمان” (2000) لنذير مقناش و”أبو ليلى” (2019) لأمين سيدي بومدين بالإضافة إلى “جزائرهم” (2020) للينا سوالم.

كما ستتخلل هذه التظاهرة معرض للفن التشكيلي،وهذا تكريما للرسام الجزائري الراحل محجوب بن بلة. كما سيكرم في مجال الموسيقى كلّ من الفنانين الراحلين وردة الجزائرية ورشيد طه.
ويعتبر مهرجان الفيلم الفرانكوفوني لأنغوليم، الذي تأسس في 2008، أول مهرجان فرانكفوني بفرنسا حيث يهدف إلى ترقية السينما الفرنكوفونية وتعزيز ودعم المواهب الشابة.

اظهر المزيد