“الخبر الحصرى” حوار مع طبيب الأسنان ” محمد الدن ” يوضح أهم مشكلات الأسنان وطرق العلاج

حوار / إسراء عرفان

“ينشر الخبر الحصرى”

للأسنان أهمية كبيرة في حياة الإنسان حيث إن أي تشوه الأسنان قد يؤدي إلى الإصابة «بسوء التغذية» أو اضطرابات في النطق عند الكبار والصغار .

وإلى نص الحوار : –

ما هي أسباب تسوس الأسنان؟

تسوس الأسنان هو ضرر دائم يحدث في السطح الخارجي للأسنان على هيئة بقعه بنية أو سوداء ثم يتطور التسوس ويصبح ثقوب وفتحات وينتج هذا نتيجه البكتيريا الموجوده في الفم والتناول المتكرر للأطعمة الخفيفه وأرتشاف العصائر و عدم تنظيف الأسنان جيدا وتناول الكثير من الحلوى والكيك وخصوصا الأطفال و تناول العصائر بدلا من الفاكهة.

في حال إصابة الأسنان «بالتسوس» ما هو العلاج؟

التوجه إلى طبيب الأسنان لعمل الحشوات اللازمه والاسراع في العلاج لان هذا افضل حل، لتجنب المضاعفات مثل ( الألم وخراج بالاسنان وسنه تالفه او مكسوره ومشاكل في المضغ وفقدان بعض الاسنان).

هل زراعة الأسنان تسبب أي ألم؟

الزراعه لسيت مؤلمه ف حد ذاتها لان الزراعه تتم تحت مخدر موضعي احيانا ممكن يحدث بعض الآثار الجانبيه او المضاعفات لعملية الزراعه كتورم الوجه أو حدوث عدوى مما يسبب الألم.

ما هي المدة الزمنية لزراعة الأسنان ؟

هناك تطور كبير في مجال زراعة الأسنان لأنه أصبح الخيار الاول والافضل لتعوض فقدان اي سن سواء كان في مرحلة تسوس متأخرّ او نتيجة خلع سن وتتم عملية الزراعة علي عدة مراحل وتتم خلال مده زمنية تتراوح بين ثلاث لاربع أشهر ويتم بعد ذلك عمل خطه علاجيه مناسبه لضمان سلامة الانسجه المحيطه وضمان ثبات الزراعه وتجنب اي مضاعفات
هل تبييض الأسنان يسبب أي مشاكل؟

تبيض الأسنان هي عمليه بسيطه لا تسبب اي ألم وهذا يتوقف على نوع الماده المستخدمه ، ولكن هناك بعض المواد رديئة الجوده ،تسبب حساسيه للأسنان أو التهاب في الأنسجة المحيطه بالأسنان ، يمكن تقليل هذه الآثار الجانبيه لأقل درجه ممكنه.

هل تتعارض زراعة الأسنان مع مرضى السكر؟

لا يتعارض مرض السكر مع عملية الزراعه ، مريض السكر هو شخص طبيعي اذا تصاحب مع المرض وحاول السيطره عليه و الالتزام بتعليمات الطبيب من حيث الانضباط فالاكل والعلاج المنتظم.

هل تساعد الزيوت أو الصودا في تبيض الأسنان؟

معلومة ليس لها أي أساس من الصحه على العكس الصودا من أكثر الاسباب التي تؤدي إلي تآكل المينا الخارجية للأسنان.

ما هو الفرق بين الجير والبلاك.؟

جير الأسنان هو طبقة صفراء تتكون على الأسنان وتسمى بالبلاك تتكون فيها البكتيريا وهي من الأسباب الرئيسة التي تؤدي الى تسوس الأسنان وظهور أمراض اللثة، كما أنه يعد ذو مظهر غير مرغوب فيه بالأسنان كما أن تراكم جير الأسنان من الممكن أن يسبب المشكلات الآتية
رائحة الفم الكريهة وذلك نتيجة تراكم البكتيريا وتدمير طبقة مينا الأسنان وهي الطبقة الخارجية الصلبة للأسنان والتي بدورها يمكن أن تؤدي إلى حساسية الأسنان وتجويف الأسنان وحتى فقدان الأسنان الأمر الذي من شأنه تعزيز أو رفع فرص الإصابة بامراض اللثة

لماذا يقوم بإجراء عملية سحب العصب؟

عندما يحدث تسوس متقدم بالأسنان ويحدث الألم الناتجه عن التهاب العصب يتم سحب عصب الأسنان لتجب الوجع المستمر الذي يعاني منه المريض
ويعتبر الألم هو العامل الرئيسي للمريض حتى يقوم بزيارة طبيب الأسنان.

كيف أحمي أسناني من التسوس؟

الإلتزام بالطريقة الصحيحة لغسيل الأسنان
الإنتظام باستخدام المضمضه التي تحتوي على بعض المواد المقاومة للبكتريا
تجنب الاغذيه والمشروبات التي ينتج عنها تصبغات او تآكل بالأسنان.

اظهر المزيد