ما هي عملية التوريق؟.. الحكومة تجيب

أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء وثيقة، الجمعة الماضية، بعنوان «أبرز التوجهات الاستراتيجية للاقتصاد المصرى للفترة الرئاسية الجديدة (2024ــ2030)»، والتي تحتوي على تفاصيل خطة زيادة الموارد من النقد الأجنبي إلى نحو 300 مليار دولار في عام 2030، عبر مجموعة من الطرق ومنها «توريق» نسبة تتراوح من 20 إلى 25% من العائد الدولارى للدولة، على أن تصدر الحكومة سندات مقابل هذا العائد لتبيعه لبنوك الاستثمار والمستثمرين بالعملة الأجنبية.

وأكدت الوثيقة أن العائد سيتراوح بين 1.4 و10.1 مليار دولار سنويًا، كما أشارت إلى أن هذه الآلية ستتم وفقًا لثلاثة سيناريوهات ولكن لم يتم تحديدها بعد .

دولار ، أسعار الدولار – صورة أرشيفية

ما المقصود بـ عملية توريق العوائد الدولارية؟

تزايد بحث المواطنين من خلال محرك البحث «جوجل» عن معني عملية التوريق.
وقال الدكتور شريف سامي رئيس هيئة الرقابة المالية السابق إن عملية التوريق تعني «تحويل حقوق مالية مستقبلية إلى سيولة فورية بالدولار الأمريكي من خلال إصدار سندات توريق مقابلها والتي قد تكون أقساط بيع عقارات أو سلع معمرة أو غيرها من الخدمات».

وأضاف أن الحصيلة الناتجة من التوريق تعتمد على آجال استحقاق الحقوق ومعدل الفائدة السائد عند طرح تلك السندات وفى الفترة التي تليه مما يؤثر على تكلفة إصدارها» .

دولار ، أسعار الدولار – صورة أرشيفية

انقسام حول عملية التوريق

فيما قال أسامة الجوهري، مساعد رئيس مجلس الوزراء، رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء خلال مداخلة هاتفية سابقة ببرنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، إن هناك مدرستين في الرأي بشأن عملية التوريق.

وأضاف أن هناك فريقً يرى التوريق خط أحمر لابد من عدم الإقتراب منه، وهناك رأيًا آخر يرى أن التوريق يعد حلًا لمواجهة الأزمة الحالية.

وتابع أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء، حدد هامشًا معينًا حال تفكير الدولة في عملية التوريق، لضمان استدامة الاقتصاد.

اظهر المزيد