“الخبر الحصرى”اللواء رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي والخير الأمني ومكافحة الإرهاب المانيا وفضيحة التجسس والمراقبة سنودن

كتب / أيمن بحر 

“ينشر الخبر الحصرى”

البرلمان الألمانى يناقش مراقبة الإتصالات والحقوق الأساسية للمواطنين. هل إنتهى عصر الحقوق الأساسية للمواطنين. لابد من التوازن بين الأمن العام وحرية المواطن.

توقيف عالم روسى فى المانيا يُشتبه بتجسسه لحساب موسكو. أعلن مدّعون فيدراليون المان توقيف عالم روسى إتّهم بنقل معلومات حساسة من جامعة المانية الى موسكو مقابل أموال نقدية. وعمل العالم الروسى كمساعد باحث فى مجال العلوم الطبيعية والتكنولوجيا فى إحدى الجامعات الألمانية.

أفاد مدعون فيدراليون المان يوم (الإثنين 21 يونيو/ حزيران 2021) فى بيان أنه تم توقيف المشتبه به الذى تم التعريف عنه بإسم إيلنور إن. الجمعة للإشتباه بأنه عمل لصالح جهاز إستخبارات روسى منذ مطلع تشرين الأول/أكتوبر 2020 على أقصى تقدير

. وكان إيلنور إن. يعمل كمساعد باحث فى مجال العلوم الطبيعية والتكنولوجيا فى جامعة المانية لم يتم الكشف عن إسمها الى حين توقيفه.
ويعتقد مدّعون فدراليون بأنه التقى ثلاث مرّات على الأقل بعناصر من الإستخبارات الروسية بين تشرين الأول/أكتوبر 2020 وحزيران/يونيو 2021. ويشتبه بأنه نقل معلومات من رئاسة الجامعة” فى مناسبتين.

ويشتبه بأنه تقاضى مبالغ نقدية مقابل خدماته ومثل المشتبه به السبت أمام قاض أمر بمواصلة حبسه. وتأتى القضية فى ظل توتر العلاقات بين روسيا والمانيا إثر ملفات عديدة بما فيها سجن معارض الكرملين اليكسى نافالنى الذى خضع للعلاج فى برلين بعد تعرّضه لعملية تسميم كادت تودى بحياته.

كما عملت حكومة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل للمحافظة على نظام العقوبات المفروض على موسكو على خلفية ضمها شبه جزيرة القرم، حيث تتواصل المعارك بين إنفصاليين موالين لروسيا والجيش الأوكرانى.
مع ذلك ورغم الإنتقادات الدولية مضت برلين قدما بخطتها إستكمال بناء خط أنابيب نورد ستريم 2 الذى يتوقع بأن يضاعف إمدادات الغاز الطبيعى من روسيا الى المانيا.

اظهر المزيد