“الخبر الحصرى”اليوم العالمي لالتهاب الكبد الوبائي .ودور صندوق تحيا مصر في مواجهة المرض

كتبت / أسماء سعد

“ينشر الخبر الحصرى”

يحتفل العالم اليوم 28 يوليو من كل عام بمرض إلتهاب الكبد الوبائي ساعيًا لنشر الوعي عن هذا المرض لدي الشعوب، ومقدمًا لما ظهر من طرق وأفكار جديدة في الطب لمواجهة ذلك المرض اللعين وأيضًا للسيطرة وللقضاء عليه.

وبهذه الذكري قامت منظمة الصحة العالمية بنشر وتقديم عدة أنشطة ومبادرات تحت شعار:
“التهاب الكبد لا يقبل الانتظار”
وذلك حثًا لدول العالم علي اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الصحية اللازمة لمواجهة تحديات هذا المرض وأملًا في القضاء عليه بحلول عام 2030 ، فيما يعتبر هذا المرض خطرًا شديدًا علي الصحة العامة، حيث يتسبب هذا المرض فى قتل شخص كل 30 ثانية، ويصبح إجمالي عدد الوفيات بسبب مرض إلتهاب الكبد CوB فى1,1 مليون وفاة و أكثر من 3 ملايين إصابة كل عام.

IMG 20210728 WA0066 موقع الخبر الحصرى

وبهذه المناسبة يجب ألا نغفل عن الدور العظيم الذي قامت به الدولة المصرية برعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والجهود المبذولة لمواجهة تحديات مرض إلتهاب الكبد الوبائي خاصة فيرس C والقضاء علي قوائم الانتظار والحالات الخطيرة المصيبة بذلك المرض، وأيضًا مشاركات الدولة المصرية عالميا في مكافحة الأمراض الغير سارية.

وبقرار من الرئيس عبد الفتاح السيسي شارك صندوق تحيا مصر في القضاء على تحديات المرض من خلال معاونة أجهزة الدولة المعنية وسوف نستعرض دور صندوق تحيا مصر:

أولاً شارك الصندوق في القضاء علي قوائم الانتظار والذي كانت تحوي أكثر من 250 ألف مريض بالتهاب الكبد الوبائي،كما استطاع توفير العلاج اللازم لهم والرعاية الصحية الكاملة للمرضي وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان.

أشار تامر عبد الفتاح المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر أن مشاركات الصندوق لمواجهة مرض إلتهاب الكبد الوبائي فيروس سي كانت من توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للرعاية الشعب المصري وحفاظًا علي سلامته، وتم البرنامج بتحديد عدد من القطاعات، بإجراء المسح الطبي للجامعات المصرية الحكومية والمستشفيات التابعة لها، بالإضافة إلى إجراء المسح الطبي الميداني في المناطق غير المخططة، وخصوصًاالمحافظات التي شهدت نسب إصابة عالية منها محافظة كفر الشيخ وغيرها، وتوفير الجرعات العلاجية اللازمة للحالات المكتشف إصابتها من خلال إجراء المسح الطبي، و لم يغفل الصندوق أيضا عن توفير التوعية للمصابين والأصحاء بطرق الوقاية من الفيروس داخل الجامعات والمدارس، بتكلفة قدرت بأكثر من 500 مليون جنيه.

كما صرح تامر عبد الفتاح أن صندوق تحيا مصر شارك مع وزارة الصحة والسكان فى حملة 100 مليون صحة، والتي استهدفت توفير أدوات تحليل الفيروس لحوالي 45 مليون مواطن، وتوفير العلاج الخاص بهم ضد المرض.
أما عن قوافل الصندوق فقامت بعمل مسح طبي لأكثر من مليون ونصف المليون من المواطنين وقامت بتوفير لأكثر من 400 ألف مريض العلاج الخاص بهم لمواجهة هذا المرض وذلك تعاونًا مع وزارة الصحة والسكان للقضاء علي فيروس سي والوصول بإذن الله إلى نسب الشفاء العالمية.

كما أشار تامر عبد الفتاح المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر أن صندوق تحيا مصر لعب دورًا هامًا في توفير المادة الخام لتصنيع عقار فيرس سي محليًا في أكثر من 20 شركة محلية، وذلك لتقليل التكلفة وزيادة نسب الكشف والمسح الطبي الميداني علي المواطنين، وأيضًا تم تأسيس مراكز تحيا مصر في عدد من المحافظات منها مركز جامعة عين شمس ومركز بجامعة المنيا،وذلك للكشف عن المواطنين وتوفير وصرف العلاج للمرضي، فضلًا عن مركز صندوق تحيا مصر في الأقصر والذي أعد كأكبر صرح طبي علاجي وبحثي يوفر خدمة الكشف والعلاج علي المواطنين الغير قادرين في جنوب الصعيد مجانا علي نفقة الدولة.

برعاية صندوق تحيا مصر تم تجهيز مركز الأقصر تجهيزًا كاملًا بأفضل المعدات الصحية اللازمة ليستقبل الألاف من البشر يوميًا للكشف والعلاج ضد فيرس سي مجانًا، أيضًا تم نشر أبحاث علمية عن مركز الأقصر في مؤتمرات علمية
فى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة كقصة نجاح في مواجهة المرض، أيضًا تم تنظيم حملة ترويج للسياحة العلاجية من خلال ملكات جمال العالم للسياحة والبيئة بمعبد الأقصر في عام 2018.

كما قام صندوق تحيا مصر بعمل أكثر من فعالية للترويج عن المرض ونشر الوعي عنه، وأيضًا لتحفيز المواطنين للعلاج وذلك من خلال الشخصيات العامة والمرموقه في الدولة كالشيخ أحمد الطيب وقداسة البابا تواضروس الثاني وأيضًا شخصيات من عالم الفن.

آلية عمل الصندوق تتمثل في مكافحة فيروس سي للمصريين الأكبر من 18 عام والكشف عنهم ومن يتم أكتشاف إصابته يتم تحويله إلى معامل وزارة الصحة لإجراء تحليل ال (PCR) والتحاليل الأولية طبقاً للبروتوكول العلاجي لوزارة الصحة والسكان.
ساعد صندوق تحيا مصر في توريد العلاج مجانًا، وذلك طبقاً للبروتوكول العلاجي لوزارة الصحة والسكان للمصابين بالمرض.
وذلك بعد إدراج بيانات المرضي علي الصفحة الخاصة بصندوق تحيا مصر بقاعدة البيانات القومية لدي وزارة الصحة والسكان.
– يتم إدراج بيانات المسح الطبي على الحساب الخاص بصندوق تحيا مصر بقاعدة بيانات المسح الطبي بوزارة الصحة والسكان.
– يتم إجراء تحليل ال (PCR) للمرضي بعد مرور 12 أسبوع من الحصول على الجرعات الثلاثة، للتأكد من نسب شفاء المرضي وإصدار شهادة رسمية من وزارة الصحة والسكان تفيد بشفاء المريض وتعافيه من فيروس سي.

اظهر المزيد