الخبر الحصري.. “الطلب مرتفع والبيع محدود”.. كم سعر الدولار اليوم في السوق السوداء؟

استقر سعر الدولار في السوق السوداء لتجارة العملة اليوم بين 39 جنيها و39.5 جنيه بعد انخفاض سعر الذهب، بحسب مراقبين تحدث إليهما مصراوي.

كان سعر الدولار شهد ارتفاعا خلال آخر 7 أيام بنحو جنيه واحد ليرتفع من بين 38 جنيها و38.5 جنيه للدولار الواحد إلى 39 جنيها و39.5 جنيه الآن، وهو ما أرجعه بعض المراقبين إلى زيادة الطلب على شرائه لاستيراد الذهب الذي سجل زيادة قبل أن يعاود للانخفاض مجددا.

وأوضح المراقبان، اللذان تحدث مصراوي معهما، أن استقرار سعر الدولار في السوق السوداء يأتي بسبب تراجع تجار عن البيع، رغم ارتفاع الطلب الكبير على شرائه من بعض المواطنين، بالإضافة إلى تراجع سعر الذهب.

وتتوقع بعض المؤسسات العالمية انخفاض سعر الجنيه مقابل الدولار بنسبة 20% ليصل إلى قرب مستوى تداوله في السوق السوداء مع توقعات باقتراب إجراء المراجعة الأولى والثانية لصندوق النقد الدولي على برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري لضمان استمرار التعاون وصرف شرائح القرض البالغ 3 مليارات دولار.

ورجحت مؤسسة موديز للتصنيف الائتماني، في تقرير لها بشأن مراجعة التصنيف الائتماني لمصر قبل أيام، تراجع قيمة الجنيه بنحو 20% مقابل الدولار، وهو الفرق بين مستواه في البنوك وما هو متداول في السوق السوداء.

وتوقع بنك مورجان ستانلي، أحد البنوك الأمريكية العالمية، خفضا جديدا لسعر صرف الجنيه مقابل الدولار على الأرجح في سبتمبر أو أكتوبر المقبل، في وقت قريب من إجراء المراجعة الثانية لصندوق النقد الدولي.

ويعتقد مورجان ستانلي أن مصر بحاجة إلى إحراز تقدم في مرونة سعر الصرف لتعديل وضعها الخارجي إلى أبعد من المدى القصير.

وأدت عودة مصر إلى اتباع سعر صرف مرن في مارس 2022 إلى هبوط حاد في سعر الجنيه، وهو ما أسهم في ارتفاع سعر الدولار في مقابله بنحو 96% خلال عام، ليقفز متوسط سعره في البنوك من 15.76 جنيه في 20 مارس 2022 إلى أعلى من 30 جنيها حاليا.

وعلى مدار 16 شهرا تواجه مصر ضغوط تراجع تدفق النقد الأجنبي بعد خروج 22 مليار دولار خلال العام الماضي بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية.

اظهر المزيد