“الخبر الحصرى”هدى سلطان” تسببت في بكاء ملك الترسو رفيق الدرب” سطور في ذكرى وفاتها

كتبت:أمنه أحمد إسماعيل 

“ينشر الخبر الحصرى” 

يحل اليوم السبت الموافق 5 يونيو ذكرى وفاة لؤلؤة جميلة تميزت ببريقها الفني في الساحة الفنية، وادهشت محبينها وجمهورها بأدائها المذهل وصوتها الرنان الذي يغرد بطريقة مشدة للأسماع ومريحة للقلب، فهي نجمة من ألمع النجمات في العصر الذهبي الجميل.

فإنها الفنانة القديرة “بهيجة عبد السلام عبد العال” الشهيرة في الوسط الفني بإسم “هدى سلطان” ولدت 15أغسطس عام 1925 بقرية كفر أبو جندي في مصر.

و في عام 1950 انطلقت مسيرتها الفنية بمشاركتها في الكثير من الأعمال السينمائية المميزة أبرزها فيلم ست الحسن، السكرية، عودة الابن الضال، صابرين، الإختيار، دلال المصرية، وصمة عار، الرقص على أنغام البارود، أسياد وعبيد، تاجر الفضائح، وداعا بونابارت، الابن الضال.

و فيلم “من نظرة عين” هو آخر أعمالها السينمائية، من إخراج وتأليف إيهاب لمعي، وبطولة كل من منى زكي، عمرو واكد، بسمة، شريف رمزي، سوسن بدر، أحمد راتب، مها أبو عوف، هدى سلطان، جميل راتب، ماجدة الخطيب، ميمي جمال، شعبان حسين، ناهد السباعي، محمد علي رزق، حيث كانت هي احد ضيوف الشرف في هذا العمل السينمائي الرائع.

شاركت في العديد من الأعمال الدرامية أشهرها مسلسل مصر الجديدة، الوتد، الليل وآخره، للثروة حسابات أخرى، وحلقت الطيور نحو الشرق، زيزينيا، هارون الرشيد، زينب والعرش، بنات الأصول، رد قلبي، زي القمر، علي الزيبق، للثروة حسابات اخرى، وآخرهما ” سلالة عابد المنشاوي ” الذي تم إنتاجه في 2005.

ويذكر أنها قدمت أكثر من عشرين عمل سينمائي مع زوجها الفنان القدير “فريد شوقي”، حيث أنهم شكلوا ثنائي هائل للغاية، وهذا الأمر جعلها تكسب شهرة الفنية على نطاق واسع، وجعل الجمهور والنقاد يندهشون من شدة روعة أدائهم سوياً، ومن هنا أطلق كبار النقاد والجمهور على الراحل فريد شوفي لقب “ملك الترسو”.

ومن أشهر المسرحيات التي تميزت بالمشاركة فيها مسرحية 8 ستات، يا حلوة ما تلعبيش بالكبريت، الملاك الأزرق، الحرافيش، سوق السلاح.

لم يقتصر هذا الإبداع على الأعمال السينمائية والدرامية فقط بل قدمت أعمالاً غنائية مفعمة بروح الجمال الإبداعي، من أبرز هذه الأغاني

” إن كنت ناسي أفكّرك، مشتاقلك يا رفيق الروح “فولكلور أردني”، الفرحة الكبرى، آه يا ست سفينة يا عوامة، أبين زين، أحب حسن، أحب تاني يا قلبي ليه، أحلامك أحلامي، أفراح رمضان، أنا إنت وإنت أنا، أنا حرة مانيش عايزة أصالحك، أول شبكة كانت في العين، إن كان هوايا ذنب، يا حلاوة الورد وجمال الورد، يا ريس”.

و يشار أن بدايتها كانت بالغناء في حفلات الزواج وأعياد الميلاد بين الأهل والأصدقاء، وفي عام 1937 شاركت في حفل مدرسي كبير اطربت فيها أسماع الحاضرين بغناها أغنية لكوكب الشرق” أم كلثوم”، وهذا الشيء جعل روح العزيمة والإصرار تزداد بداخلها لكي تصبح مطربة كبيرة.

وفي سياق آخر بعد انتقلت لتعيش في مدينة القاهرة تتلمذت على يد الملحن الكبير أحمد عبد القادر، من ثم تم اعتمادها مطربة غنائية في إذاعة القاهرة.

اما عن حياتها الزوجية فقد تزوجت 5 مرات، الأولى من السيد “محمد نجيب” الذي انجبت منهُ ابنتها نبيلة، من ثم انفصلت عنه بسبب غيرتهُ الزيادة عليها في مجال الفن، اما التانية كانت من الفنان والمخرج والسيناريست “فؤاد الجزايرلي”، من ثم انفصلا.

اما الثالثة من السيد “فؤاد الأطرش” شقيق الفنان القدير فريد الأطرش والمطربة أسمهان ، اما الرابعة من النجم الكبير الراحل “فريد شوقي”، ولديهما بنتان وهم” مها فريد شوقي، والمنتجة الشهيرة ناهد فريد شوقي”، أستمر زواجهما 15عامًا من ثم انفصلا، لتتزوج المرة الخامسة والاخيرة من المخرج المسرحي “حسن عبد السلام”.

ومن ناحية أخرى فقد صرح الإعلامي” وجدي الحكيم” لأحد الصحف بأن يوم زواجها من المخرج “حسن عبد السلام ” الفنان فريد شوقي كان منهار بالبكاء وهو يطوف حول منزلها، وبعد أن تدهورت حالتها الصحية أصبحت متواصلة معها لأنها وصفتهُ بأن هو حب عمرها.

رحلت عن عالمنا الفنانة ” هدى سلطان” في يوم 5يونيو عام 2006 بمستشفي دار الفؤا التي تقع بمدينة 6 أكتوبر إثر إصابتها بمرض السرطان الرئة، وذلك عمر يناهز 80 عامًا، وجاء هذا الغياب المؤلم بعد رحيل ابنتها “مها” ب50 عامًا.

والجدير بالذكر أنها شقيقة الملحن والفنان الكبير” محمد فوزي، و المغنية الشهيرة في الزمن الجميل ” زوزو عبد العال” المعروفة في الوسط الفني بإسم هند علام.

IMG 20210605 WA0051 موقع الخبر الحصرى

اظهر المزيد