“الخبر الحصرى”8 مليون مشاهدة على التيك توك حول مسحوق يؤدى الى الموت

كتبت/نهلة حمدى

“ينشر الخبر الحصرى”

انتشار ترند حول العالم بأن المنشطات قد تؤدى الى الموت وتحديدا عبر التيك توك.

تلقى اطباء حول العالم تنبيهات بخصوص ترند تناول المنشطات الجافة المنتشر ب المنتدى القاعات الرياضية وشاعت بين ممارسى الرياضة تناول المساحيق المنشطة الجافة بدل ان يتن نقعها فى المياة وفق تعليمات الصانع.

تحدث باحثون فى مؤتمر طبى بالولايات المتحدة : “بأنهم خائفين ان تتأثر المرهقين بهذة الفديوهات ويتناولوا المكملات الجافة بعدما حظيت فديوهات على التيك توك تُظهر تناول تلك المساحيق الجافة على ملايين علامات الاعجاب.

وانتشر تحذير صحى لأن هذة المساحيق تحتوى على الكثير من الاحماض الامنينة والفيتامينات و مكونات اخرى ومنها الكافيين والهدف من تناولها مد الجسم بالقوة لتحمل الجهد العضلى وان كانت الادلة العلمية على فعاليتها ضعيفة جدا لكن الافراط فى تناول محفذات القوة الجسمية ينطوى على مخاطر معروفة ف جرعة كبيرة من الكافيين قد ت ُتُسبب اثارا” جانبية على القلب من بينها الخفقان او زيادة او نُقصان فى ضربات القلب.

و ذكر باحثون فى مؤتمر كوهين لطب الاطفال فى نيويورك: ان علبة واحدة من تلك المساحيق تحتوى على ما يُعادل خمس فناجين قهوة من الكافيين .

ويمكن ان تسبب هذة المادة ارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب واحتمال اضطراب ايقاع القلب.

ويضيف الباحثون: ان استنشاق المسحوق المكمل بالخطأ قد يؤدى الى الاختناق او الالتهابات فى الرئة.

تُصنف هذة المواد فى بريطانيا ضمن الاغذية وليس مع الادوية ولكن ينبغى ان تكون امنة ليسمح ببيعها فى المتاجر لمن هم فوق سن ال18 عام وقد يُباع هذة المنتجات على الانترنت من قبل موردات غير موثوق فيهم وقد لا يحتوى المنتج على المكونات المُشار اليها فى العلبة وقد منع العديد منها لأنها تحتوى على مواد من بينها ال” M” فيتامين الاصطناعية ومحفز اسمة “سينيفرى” .

نبهت الصحف فى هذة الفترة الاخيرة الى هذة المخاطر بعدما روت احدى مؤثرات وسائل التواصل الاجتماعى فى الولايات المتحدة الامريكية قصتها مع هذة المواد تعرضت ” بريتنى بورتيلو” البالغة من العمر20 عام الى ازمة قلبية تعبيرها بتناول المنشطات الجافة .

وحلل الباحثون 100 فديو على منصة التواصل الاجتماعى تيك توك مع هاشتاج “برى ورك اوت” قبل التمرين فوجدوا ان 8 منها فقط تُظهر وضع المسحوق بطريقة صحيحة.

واظهر اكثر من 30 فديو اشخاصا” يضعون المسحوق الجاف فى افواههم ثم يتبعونة بجرعات من الماء او سائل اخر ونالت هذة الفديوهات اكثر من 8 مليون اعجاب.

ونبة الباحثون فى عرضهم امام اجتماع الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال الى ضرورة ان يلتفت الاطباء الى حجم انتشار اساليب الاستهلاك الخطيرة لهذة المواد واحتمالات الافراط فى استهلاكها او استنشاقها او تسببها فى اصابات.

ليس هناك بحوث عن فوائد هذة المنتجات و ان كانت هناك بعض الادلة على ان الكافيين يُحسن الاداء الرياضى فى بعض الحالات واجُريت هذة البحوث على الرياضين فقط ولا يُعرف مدى انسحاب نتائجها على عامة الناس.

وتتراوح نسبة الكافيين فى الفنجان مابين فنجان و3 فتاجين قهوة اذا اعدت فوق ارشادات المصانع.

هناك مخاطر افراط فى تناول الكافيين اذا أُخذت اكثر من مرة فى اليوم او اذا اخذت جافة وهو يؤدى الى تجاوز الكمية المقترحة.

اظهر المزيد