“الخبر الحصرى” … «بالإضافة للسمنة».. دراسة تكتشف خطورة غير متوقعة لتناول الوجبات السريعة

توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول الوجبات السريعة يمكن أن يسبب آلامًا أو يجعل الناس أكثر حساسية للألم – حتى لو كانوا أصحاء ونحيفين. يمكن لبعض الدهون في الوجبات السريعة أن تتسبب في تراكم الكوليسترول في الشرايين مما يؤدي إلى الالتهاب، وينتج عن ذلك آلام المفاصل ويجعل الناس أكثر حساسية للألم وفقًا لما ذكرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

من الموثق جيدًا أن السمنة أو تناول الوجبات السريعة لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى ألم مزمن، لكن الباحثين الآن يقولون إن مجرد تناول وجبات قليلة قد تسبب ضررًا.

ووجدت دراسة أجريت على الفئران أن الدهون المشبعة في الدم ترتبط بمستقبلات الخلايا العصبية التي تؤدي إلى الالتهاب وتحاكي أعراض تلف الأعصاب.

لوحظت هذه العملية بعد ثمانية أسابيع فقط من اتباع نظام غذائي غني بالدهون لا يحتوي على سعرات حرارية كافية لزيادة وزن القوارض. وتلقى أحد الفئران طعامًا طبيعيًا، بينما كان الآخر يتغذى على نظام غذائي عالي الدهون لا يسبب السمنة.

وبحث العلماء عن الدهون المشبعة في دمائهم. ووجدوا أن الفئران التي تتبع نظامًا غذائيًا عالي الدهون كانت تحتوي على مستويات أعلى من حمض البالمتيك. كما لاحظوا ارتباط الدهون بمستقبلات العصب TLR4 ، مما تسبب في إطلاق علامات الالتهاب.

 

اظهر المزيد