الخبر الحصري.. يعنى إيه؟.. المركبة Chandrayaan-3 تحقق “مدارًا دائريًا قريبًا” حول القمر

قالت المنظمة الهندية لأبحاث الفضاء إن مركبة الفضاء الهندية الطموحة تشاندرايان -3، التي قامت بمهمة القمر الثالثة، خضعت لمناورة أخرى، مما جعلها أقرب إلى سطح القمر.

وقالت وكالة الفضاء الوطنية، إن المركبة الفضائية حققت الآن “مدارًا شبه دائري” حول القمر، وفقاً لموقع gadgets360.

بعد إطلاقه في 14 يوليو، دخل Chandrayaan-3 في مدار القمر في 5 أغسطس، وبعد ذلك تم إجراء مناورتين لتخفيض المدار في 6 و 9 أغسطس.

وقالت المنظمة الهندية لأبحاث الفضاء في تغريدة “تبدأ مرحلة دوران المدار، المناورة الدقيقة التي تم إجراؤها اليوم حققت مدارًا شبه دائري يبلغ 150 كم × 177 كم”.

وأضافت أن العملية المقبلة مقررة في 16 أغسطس، مع تقدم المهمة، تجري ISRO سلسلة من المناورات لتقليل مدار Chandrayaan-3 تدريجيًا ووضعه فوق قطبي القمر.

وفقًا لمصادر ISRO، سيتم إجراء مناورة أخرى على المركبة الفضائية في 16 أغسطس للوصول إلى مدار 100 كيلومتر، وبعد ذلك ستنطلق وحدة الهبوط التي تضم المسبار والمركبة الجوالة من وحدة الدفع.

من المتوقع أن يخضع المسبار لعملية “deboost” (عملية التباطؤ) والهبوط السهل على المنطقة القطبية الجنوبية للقمر في 23 أغسطس.

في الأسبوع الماضي، قال رئيس ISRO إن الجزء الأكثر أهمية في الهبوط هو عملية جلب سرعة الهبوط من ارتفاع 30 كم إلى الهبوط النهائي، وأن القدرة على نقل المركبة الفضائية من الاتجاه الأفقي إلى الاتجاه الرأسي هي ” خدعة علينا أن نلعبها هنا”.

وأضاف: “السرعة في بداية عملية الهبوط تقارب 1.68 كم في الثانية، لكن هذه السرعة أفقية على سطح القمر، تشاندرايان 3 هنا مائلة 90 درجة تقريبًا، ويجب أن تصبح عمودية، إذن هذا إن العملية الكاملة للتحول من الوضع الأفقي إلى الرأسي عملية حسابية مثيرة للاهتمام للغاية، لقد أجرينا الكثير من عمليات المحاكاة.

Chandrayaan-3 هي مهمة متابعة إلى Chandrayaan-2 لإظهار القدرة الشاملة على الهبوط الآمن والتجول على سطح القمر.

وهي تتألف من وحدة دفع محلية، ووحدة هبوط، وعربة جوالة بهدف تطوير وإظهار التقنيات الجديدة المطلوبة للمهام بين الكواكب.

ستحمل وحدة الدفع تكوين المسبار والمركبة الجوالة حتى مدار القمر على مسافة 100 كيلومتر، وتحتوي وحدة الدفع على حمولة قياس طيفي لكوكب الأرض الصالحة للسكن (SHAPE) لدراسة القياسات الطيفية والقياسات القطبية للأرض من مدار القمر.

تتمثل أهداف مهمة Chandrayaan-3 في إظهار هبوط آمن وسلس على سطح القمر، وإثبات تجوال المركبة على القمر، وإجراء تجارب علمية في الموقع.

سيكون لدى المسبار القدرة على الهبوط السهل في موقع قمري محدد ونشر المركبة الجوالة التي ستجري تحليلًا كيميائيًا في الموقع لسطح القمر أثناء حركته.

 

اظهر المزيد