الخبر الحصري.. انتهاء ولاية محافظ البنك المركزي الخميس.. والتجديد المؤقت سيناريو مطروح

تنتهي بعد غدٍ يوم الخميس ولاية حسن عبد الله كقائم بأعمال محافظ البنك المركزي المصري مع استكمال مدة العام المحددة له، وسط توقعات بالتجديد له لفترة أخرى لضمان استقرار السياسة النقدية التي تمثل عاملا مهما لتنفيذ سياسات ضبط سوق الصرف وكبح التضخم.

وتتزايد احتمالات المد لحسن عبد الله قائما بأعمال محافظ البنك المركزي 3 أشهر أخرى مع قرب انتهاء مجلس إدارة البنك المركزي الحالية في شهر نوفمبر المقبل حتى عودة مجلس النواب والتجديد له 4 سنوات كولاية كاملة للمحافظ.

كانت الجريدة الرسمية نشرت يوم 18 أغسطس 2022 قرار رئيس الجمهورية رقم 367 لسنة 2022، بتكليف حسن عبد الله بالقيام بأعمال محافظ البنك المركزي المصري، لمدة عام؛ اعتبارًا من 18 أغسطس 2022 بعد قبول استقالة طارق عامر من منصب محافظ البنك المركزي.

وجاء قرار تعيين حسن عبد الله قائما بأعمال محافظ البنك المركزي- الذي يتمتع بخبرة مصرفية تمتد إلى 30 عاما- بعد يوم واحد من تقدم طارق عامر باستقالته والذي قضى نحو 7 سنوات في منصبه، واستقال قبل عام و3 شهور تقريبا من نهاية ولايته الثانية.

ووافق عبد الله على تولي مهمة منصب القائم بأعمال محافظ البنك المركزي مع مواجهة مصر أوضاعا اقتصادية صعبة أهمها ضغوط نقص العملة الأجنبية بعد ما تسببت الحرب الروسية الأوكرانية في خروج استثمارات بنحو 22 مليار دولار خلال العام الماضي بما انعكس على انخفاض قيمة الجنيه مقابل الدولار، وتسارع معدل التضخم (وتيرة زيادة الأسعار).

وتوقع محمد عبد العال، الخبير المصرفي، إن التجديد لمحافظ البنك المركزي لمدة 3 أشهر بشكل استثنائي حتى استكمال فترة مجلس إدارة البنك المركزي الحالي وخاصة مع إجازة مجلس النواب الصيفية التي تنتهي في أكتوبر المقبل.

وأضاف أن قرار تعيين محافظ البنك المركزي لمدة 4 سنوات كاملة بعد انتهاء الفترة الاستثنائية الثانية ستأتي بناءً على توافق الرؤى بين الإرادة السياسة ومحافط البنك المركزي، وفي حال توافقها سيتم قرار التعيين.

ورجح عبد العال تعيين حسن عبد الله محافظا للبنك المركزي 4 سنوات بغض النظر عن توقيت الانتخابات الرئاسية القادمة، حيث يعد استقرار السياسة النقدية عاملا مهما، وكذلك لاستقلالية المركزي في اتخاذ قراراته خاصة أن المحافظ الحالي يعمل على استخدام كل الأدوات في يده لمواجهة التبعات الصعبة التي تمر بها مصر.

اظهر المزيد