“الخبر الحصرى”العالم يتغير وايضا محركات الطيران ستتغير

كتب / عمرو صبرى

“ينشر الخبر الحصرى”

تعمل شركة Airbus على تطوير تصميمات طائرات هجينة وهيدروجينية جديدة، التي سيحترق فيها الهيدروجين السائل بواسطة محركات توربينية غازية مُعدَّلة. وتهدف إلى أن تصير أحد مفاهيم التصميمات الثلاثة “صفرية الانبعاثات” الخاصة بها جاهزة لنقل الركاب التجاريين بحلول عام 2035. وتنطوي الرحلات المدفوعة بالطاقة الكهربائية على إمكانات مبشرة أيضاً. وتُجرَى تجارب لنقل الركاب بين الجزر الأسكتلندية والبر الرئيسي. لكن الطيران لمسافات أبعد يمثل مشكلة.

تعمل شركتا Carbon Engineering الكندية وLanzaTech البريطانية على تحقيق حلم إنتاج وقود طائرات صديق للبيئة وخال من الانبعاثات السامة المضرة بالبيئة، فبدعم من الخطوط الجوية البريطانية وطيران Virgin Atlantic، وبمساعدة بعض التمويل الحكومي، ستنشر الشركتان، في مارس/آذار، دراسة جدوى تحدد كيفية إنتاج 100 مليون لتر من وقود الطائرات عديم الانبعاثات كل عام اعتباراً من نهاية العقد 2020.

حسب تقرير لصحيفة The Times البريطانية، الأحد 8 أغسطس/آب 2021، فإن هذا الابتكار سيكون بمثابة معجزة هندسية، إذ إنه سيصل إلى وقود أكثر نظافة يعمل على دمج الهواء بالماء، من أجل تشغيل الطائرات، بينما يعتقد العلماء أن هذه الرؤية ستؤتي ثمارها في غضون سنوات قليلة فقط.

يوفر الوقود الصناعي، الذي يُنتَج من الجمع بين ثاني أكسيد الكربون الذي يُمتَص من الهواء مع الهيدروجين المُستخرَج من الماء- ما يعتقد الكثيرون أنه أفضل فرصة لتحقيق صافي صفر تلوث من الطيران.

اظهر المزيد