“الخبر الحصرى”بالأرقام.. أبرز إنجازات الأهلى ببطولة دوري أبطال إفريقيا

كتب / أحمد جاويش

“ينشر الخبر الحصرى”

يستعد الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي لمواجهة نظيره كايزر تشيفز بطل جنوب إفريقيا بالمباراة النهائية لبطولة دوري أبطال إفريقيا، والمقرر إقامتها يوم السبت المقبل بمركب محمد الخامس في مدينة الدار البيضاء بالمغرب،

ويسعى المارد الأحمر بالمباراة المرتقبة أمام كايزر تشيفز في تحقيق الفوز حتى يكون قد حصد كأس الأميرة السمراء للمرة العاشرة في تاريخه والثانية على التوالي بعدنا تُوج بها الموسم الماضي على حساب نادي الزمالك باللقاء الذي جمع بينهما على ملعب ستاد القاهرة الدولي ليلة الـ 27 من نوفمبر الماضي.

وفي سياق ذلك، نستعرض لكم عبر موقع “الخبر الحصري” أبرز أرقام وإنجازات المارد الأحمر في تاريخ منافسات بطولة دوري أبطال إفريقيا.

تمكن فريق كرة القدم الأول بالنادى الأهلى من التتويج لأول مرة بكأس بطولة دوري أبطال إفريقيا عام 1982 على حساب كوتوكو الغاني عقب التغلب عليه ذهابًا بنتيجة 3-0، والتعادل بمباراة الإياب بهدف لمثله، تحت قيادة محمود الجوهرى المدير الفنى للفريق آنذاك، والذي أصبح أول مدرب يتوج باللقب مع الشياطين الحمر.

ويُعد مصطفى يونس نجم القلعة الحمراء السابق هو أول قائد في تاريخ الأهلي قام برفع كأس دورى أبطال أفريقيا، حيث انه كان كابتن الفريق فى بطولة 1982 تحت قيادة الجوهرى.

بينما خالد بيبو مهاجم القلعة الحمراء الأسبق يُعد اللاعب الوحيد الذي تمكن من تسجيل ثلاثة أهداف “هاتريك” فى مباراة واحدة خلال مواجهات نهائي إفريقيا بعدما هز شباك صن داونز بثلاثية في نهائى2001.

وأصبح المدرب البرتغالى مانويل جوزيه المدير الفنى السابق للمارد الأحمر أكثر المدربين تتويجًا بلقب دوري أبطال أفريقيا مع الأهلى، بعدما قاد الفريق لحصد اللقب 4 مرات أعوام 2001/ 2005/2006/2008.

ويعتبر نهائي النسخة الماضية 2020 هو الأغلى في تاريخ نهائيات دورى الأبطال الأفريقي، خاصةً أن الأهلي حقق اللقب وقتها على حساب غريمه التقليدي نادي الزمالك بنتيجة 2-1.

والأمر ذاته بالنسبة لهدف محمد مجدى أفشة في مرمى الزمالك بالنسخة الأخيرة، والذي يرى جماهير الأهلي أنه الأغلى والأشهر على الإطلاق بسبب وصف المعلق التونسي عصام الشوالي للهدف بجملة “القاضية ممكن”، وذلك لانه جاء في الوقت القاتل من المباراة وبالتحديد عند الدقيقة 85:45 أي قبل نهاية اللقاء بأقل من 5 دقائق.

وعلى مر التاريخ فقد تُوج الفريق القاهري بلقب دوري أبطال إفريقيا 9 مرات أعوام “1982، 1987، 2001، 2005، 2006، 2008، 2012 ، 2013، 2020” ليكون أكثر أندية إفريقيا تحقيقًا للقب، بينما صعد لمنصات التتويج كوصيف للبطولة خلال 4 مناسبات، وكانت أعوام “1983، 2007، 2017، 2018”.

الجدير بالذكر أن شبكة قنوات بي ان سبورتس قد أعلنت بصفتها الناقل الحصري لمنافسات دوري أبطال إفريقيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عن بدأ الاستديو التحليلي لمباراة نهائي البطولة بين الأهلي وكايزر تشيفز الجنوب إفريقي، في تمام الساعة الثامنة مساءً بتقديم الإعلامي الرياضي أحمد فؤاد، بينما أسندت للمعلق على محمد علي مهمة التعليق على هذا الحدث الذي سيقام ليلة 17 يوليو الجاري.

اظهر المزيد