“الخبر الحصرى”متحف المجوهرات الملكية تحفة معمارية شيدت على الطراز الأوروبي

كتبت / منار عبد النبى 

“ينشر الخبر الحصرى”

متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية، تم بناء القصر في منطقة زيزينيا، وتبلغ مساحة القصر 4185 متر مربع، ويعود للأميرة فاطمة الزهراء إحدي أميرات الأسرة المالكة، وتم بناء القصر على طراز المباني الأوروبية.

تحول القصر إلى متحف في عام 1986،ويضم المتحف مجموعة كبيرة من المجوهرات والتحف الذهبية والتي تعود للأسرة العلوية، تم مصادرة المجوهرات من قبل ثورة 23 يوليو، وتم تسجيله إلى متحف في عام 1999، وشارك في تصميم هذا القصر المعماري على فهمي، واستخدم القصر كاستراحة لرئاسة الجمهورية حتى تم تحويلة إلى متحف بقرار جمهوري عام 1986.
يتكون القصر من جناحين شرقي وغربي، ويتكون كل جناح من طابقين وبدروم ويربط بينهما ممر مستعرض، ويحيط بالمبنى حديقة تمتلئ بالنباتات والزهور وأشجار الزينة.
يضم المتحف مجموعة من أروع المجوهرات التي كان يتزين بها أفراد الأسرة العلوية المالكة في مصر، ومنها مجوهرات الملك فؤاد والملك فاروق وزوجاته والأمراء والأميرات من العائلة المالكة، وتم تقسيم القصر إلى عشر قاعات تضم مجموعة من التحف والمجوهرات التي تخص أسرة محمد علي من أهمها:

-مجموعة تخص مؤسس الأسرة العلوية “محمد علي”

-مجموعة الأمير محمد علي توفيق والتي تشمل 12 ظرف فنجان تم صنعهم من البلاتين والذهب وحوالي2753 فصًا من الماس والفلمنك، وحافظة نقود من الذهب المرصع بالماس، بالإضافة إلي ساعة جيب خاصة بالسلاطين العثمانيين.

-مجموعة من الساعات الذهبية التي تعود لعصر الخديوي سعيد باشا، والأوسمة والقلادات المصرية والتركية والأجنبية مرصعة بالمجوهرات والذهب، وأربعة آلاف عملة أثرية متنوعة.

-مجموعة تحف ومجوهرات الملك فؤاد من أهمها مقبض ذهبي مرصع بالماس، وميداليات ذهبية ونياشين عليها صورة الملك، وتاج من البلاتين المرصع بالماس لزوجته الأميرة شويكار.

-مجموعة مجوهرات الملكة نازلي من أهمها حلية ذهبية مرصعة بالماس.

-مجموعة تحف ومجوهرات الملك فاروق والملكة نازلي وأهمها صينية ذهبية عليها توقيع 110 من البشوات، وطبق من العقيق مهدى من قيصر روسيا.

-مجموعة الملكة فريدة زوجة الملك فاروق الأولى ومن أهمها تاج الملكة مصنوع من البلاتين ومرصع بالماس، ودبابيس صدر من من الذهب والبلاتين.

-مجموعة الملكة ناريمان زوجة الملك فاروق الثانية من أهم قطعها أوسمة ولادات وميداليات تذكارية، مسطران وقصعة ذهبية استخدمت في وضع حجر الأساس المشروعات.

-مجموعة الأميرات سميحة وقدرية حسين كامل ومن أهم قطعها مجموعة ساعات ذهبية مرصعة بالماس واللؤلؤ.

-مجموعة الأمراء يوسف كمال ومحمد علي.

-يضم المتحف 11ألفًا و500 قطعة تخص الأسرة المالكة.

تم ترميم وتطوير المتحف عام 1986، وفي أواخر عام 2004 قام المجلس الأعلى للآثار بعملية تطوير وترميم شامل المتحف، حيث قدرت عملية التطوير بنحو 10 ملايين جنيه مصري، وتم افتتاحه في أبريل 2009.

IMG 20210705 WA0128 موقع الخبر الحصرى IMG 20210705 WA0126 موقع الخبر الحصرى IMG 20210705 WA0127 2 موقع الخبر الحصرى IMG 20210705 WA0124 موقع الخبر الحصرى

اظهر المزيد