“الخبر الحصرى””متحف الخزف الإسلامي بقصر الأمير عمرو إبراهيم مركزاً للفنون”

كتبت / منار عبد النبى

“ينشر الخبر الحصرى”

شيد قصر “الأمير عمرو إبراهيم ” بالزمالك في الربع الأول للقرن العشرين الميلادي، وتم بناؤه على عدة طرز معمارية مختلفة تجمع بين الطراز المغربى، التركى، الأندلسى، والطراز الكلاسيكى الأوروبى
يضم القصر عدة قاعات ضخمة يتوسطها القاعة الرئيسية وهي مغطاه بقبة رئيسية فخمة، وتضم مجموعة رائعة من نوافذ الزجاج الملون، و تتمركز القاعة حول نافورة مصنوعة من الرخام الملون.

IMG 20210720 WA0064 موقع الخبر الحصرى

يحتل متحف الخزف الإسلامي الطابق الأول والثاني من القصر، ومن أهم القاعات التي يضمها المتحف:

1- القاعة الفاطمية :صُمِمَت خصيصًا لعرض مقتنيات العصر الفاطمي، وجدران القاعة حتي المنتصف مزخرفة ببلاطات على الطراز التركي، ومن منتصف الجدران حتى سقف القاعة زخارف نباتية متداخلة “أرابيسك”
سقف القاعة يحتوي على زخرفة الطبق النجمي وهي زخرفة إسلامية مشهورة وبداخلة اسم صاحب القصر “الأمير عمرو إبراهيم”، ويوجد على الحائط شعار دولة بني الأحمر في الأندلس، وهي “ولا غالب الا الله”، وأعلى الحائط شريط كتابي عبارة عن آية قرآنية، وجميع شبابيك القاعة والأبواب مزخرفة بزخارف إسلامية وأشكال هندسية نادرة جدًا.

IMG 20210720 WA0062 موقع الخبر الحصرى

تحتوي القاعة على سفرة رخامية تم استغلالها لعرض مقتنيات المتحف، ويتم عرض 19 قطعة فنية عليها، معظمها ينتمي إلى القرن الحادي عشر، ويوجد قطعة واحدة تنتمي إلى القرن التاسع الميلادي.

إجمالي عدد القطع المعروضة في القاعة 74 قطعة تتنوع بين أطباق وصحون وأختام وقوارير نفط وغيرها من القطع.

IMG 20210720 WA0060 موقع الخبر الحصرى

2-قاعة الطراز المصري المملوكي والأموي والأيوبي والعثماني:
تضم القاعة 39 قطعة يتم عرضهم في 6 فترينات مختلفة الأحجام، تتنوع مقتنياتها بين السلاطين والشمعدانات وغيرها، ويوجد بالقاعة قطعة مميزة تعود للقصر الملكي بطراز إيراني وهي إبريق برأس حيواني وسلطانية.

3-قاعة المقتنيات الإيرانية:
توجد في الطابق العلوي المتحف ويعرض فيها قطع نادرة من الخزف الإسلامي الإيراني وقطع تعود الطراز التونسي والعراقي والأندلسي، وتتنوع القطع المعروضة بين الأباريق والسلاطين والقدور.

IMG 20210720 WA0058 موقع الخبر الحصرى

4-قاعة الطراز التركي : يعرض فيها 96 قطعة تعود للطراز التركي ويوجد مدفأة مصنوعة من بلاطات خزفية عليها عبارة”نعمة شاملة”، وتضم القاعة اثنا عشر فترينه كل واحدة تختلف عن الأخرى، وتعود جميع مقتنياتها إلى القرن السادس عشر والسابع عشر والثامن عشر.

IMG 20210720 WA0059 موقع الخبر الحصرى IMG 20210720 WA0061 موقع الخبر الحصرى

اظهر المزيد