“الخبر الحصرى”متحف المركبات الملكية واحدًا من أعرق المتاحف النوعية على مستوى العالم

كتبت / منار عبدالنبى 

“ينشر الخبر الحصرى”

متحف المركبات الملكية من أعرق المتاحف النوعية، حيث هيئ لعرض وحفظ التراث الخاص بالمركبات الملكية التي ترجع لعصر أسرة محمد علي.

وترجع فكرة إنشاء مبنى المتحف إلى عهد الخديوي إسماعيل، فهو أول من قرر إنشاء مبنى خاص بالمركبات الخديوية والخيول،وكان المبنى محط إهتمام القصر الملكي حيث وفر له الخبراء المتخصصين.

يضم المتحف مجموعة كبيرة من المركبات الملكية مختلفة الأحجام والأنواع، من أشهرها عربة الآلي الكبرى الخصوصي، والتي تمتاز بدقة صناعتها وفخامة زخرفتها، وهي كانت مهداة من الإمبراطور نابليون الثالث وزوجتة للخديوي إسماعيل في وقت إفتتاح قناة السويس، وتم تجديدها وإستخدامها عند افتتاح البرلمان بأمر من الملك فاروق الأول.

كما أن المتحف يضم مجموعة من أطقم الخيول والملابس الخاصة بالعاملين، ومجموعة من اللوحات الزيتية للملوك والأميرات التي ترجع إلى نفس الحقبة التاريخية.

يضم المتحف ست قاعات للعرض:

-قاعة الانتكخانة: تستعرض العربات والمركبات الملكية المهداة للأسرة العلوية في المناسبات المختلفة.

-قاعة الاستقبال: يوجد بها شاشة عرض سينمائي لعرض فيلم وثائقي عن الفترة الزمنية للأسرة الحاكمة.

-قاعة كبار الزوار: تضم مجموعة من المقتنيات النادرة الخاصة بالخديوي إسماعيل وأسرة محمد علي منها صالون، ومكتب أثري،وبيانولا ،وغرامافون، ومجموعة من اللوحات الزيتية والصور الفوتوغرافية.

-قاعة الاحتفالات: تعرض مجموعة نادرة من المركبات الملكية.

-قاعة المناسبات الملكية: تضم العربات الي كانت تستخدمها العائلة في المناسبات الملكية.

-قاعة الحصان: تعرض الملابس الخاصة بالعاملين على العربات الملكية ،ومجموعة من الإكسسوارات الخاصة بالخيول، ونافورة.

والجدير بالذكر أنه لا يوجد عدد كبير من المتاحف المتخصصة في عرض هذه الأنواع من المركبات الملكية.

IMG 20210703 WA0084 موقع الخبر الحصرى IMG 20210703 WA0083 موقع الخبر الحصرى IMG 20210703 WA0085 موقع الخبر الحصرى IMG 20210703 WA0087 موقع الخبر الحصرى IMG 20210703 WA0088 موقع الخبر الحصرى

اظهر المزيد