الخبر الحصري.. يعنى إيه AirTags وكيف تتعامل هواتف أندرويد الآن مع مشكلات التتبع

تخبر هواتف أندرويد Android المستخدمين الآن ما إذا كان يتم تعقبهم بواسطة أحد أجهزة Apple AirTag، في تعزيز كبير للسلامة الشخصية، حيث أصدرت Google تحديثًا بحيث ترسل أجهزة Android تنبيهات تلقائيًا إذا اكتشفت “متتبع غير معروف”.

وفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، تقترن AirTags بتطبيق الهاتف الذكي بحيث يمكن للمستخدمين رؤية موقع الجهاز على الخريطة، وهو أمر سهل الاستخدام إذا تم إرفاقه بمجموعة من المفاتيح أو في الأمتعة المسروقة، ولكن منذ إصدار AirTags قبل عامين، تم استخدامه بشكل سىء مع القبض على شخصيات شائنة وهي تنزلق في جيوب الأشخاص أو حقائبهم لمتابعة موقعهم على التطبيق.

صممت Apple جهازها بحجم العملة المعدنية بحيث يمكن للمستخدمين إرفاقه بأشياء مهمة مثل المفاتيح والمحافظ والأمتعة، ومن خلال التطبيق المصاحب، المسمى “Find My”، يمكن للمستخدمين دائمًا معرفة مكان العلامة (بالإضافة إلى العنصر المرتبط به).

يضع المستخدمون علامة AirTag في أمتعتهم المسجلة حتى يتمكنوا من العثور عليها إذا فقدت شركة الطيران ذلك.

ولكن منذ إصدار AirTags في عام 2021، تم تنبيه Apple بشأن حالات إساءة استخدام التكنولوجيا، مما يهدد السلامة الشخصية والخصوصية للأشخاص، فمن خلال وضع AirTag في حقيبة شخص ما أو جيبه دون علمه، يمكن للمجرم تتبع موقع ضحيته على طول طريق العودة إلى منزله.

وتم تصميم AirTags بحيث يظهر إشعار من تطبيق Find My الخاص بشركة Apple على جهاز iPhone الخاص بشخص ما إذا تم العثور على AirTag غير معروف “يسافر” معهم، حتى إذا لم يكن تطبيق Find My مثبتًا لديهم.

ومع ذلك، فإن Find My مخصص لنظام iOS ، لذلك أنشأت Apple أيضًا تطبيقًا لأجهزة Android يسمى Tracker Detect حتى تتمكن الأجهزة من اكتشاف AirTags بالإضافة إلى أجهزة iPhone.

لكن مستخدمي Android ظلوا عرضة لمطاردة AirTag إذا لم يتم تنزيل برنامج Tracker Detect على أجهزتهم.

كثفت Google جهودها لحماية ضحايا مطاردة Android المحتملين من خلال إنشاء تنبيهات مباشرة في إعدادات أمان Android.

إذا كان يتم تعقبك، فسيتم قراءة التنبيه على جهاز Android: “تم اكتشاف متتبع غير معروف.. يمكن لمالك المتعقب رؤية موقعه”.

يمنحك الضغط على “مزيد من المعلومات” خيار جعل AirTag يصدر صوتًا، مما يتيح لك معرفة مكان إخفاءه بالضبط.

هناك أيضًا خيار مهم للغاية لتعطيل المتعقب، مما يمنع مالك AirTag من رؤية موقعك.

يتم تشغيل التنبيهات بشكل افتراضي، ولكن إذا كنت لا ترغب في تلقيها لسبب ما، فيمكنك إيقاف تشغيل الخيار، وما عليك سوى الانتقال إلى إعدادات الجهاز والضغط على “الأمان والطوارئ” (أو “الأمان الشخصي” إذا كنت تستخدم إصدارًا أقدم من Android).

يتيح لك خيار يسمى “تنبيهات تعقب غير معروفة” التبديل بين الإيقاف والحصول على إذن لتلقي التنبيهات المرسلة.

يجب أن تخبرك علامة خضراء كبيرة أيضًا أنه لم يتم اكتشاف أي أدوات تعقب في آخر فحص لها، على الرغم من أنه يمكنك إجراء مسح يدوي للأجهزة في أي وقت.

تحذر Google من أنه “يمكن اكتشاف أدوات التتبع المتوافقة فقط”، لأنه في الوقت الحالي لا يعمل التنبيه إلا إذا كان علامة AirTag، أما أجهزة التتبع الأخرى بما في ذلك Chipolo و Eufy Security و Pebblebee ستحصل على الدعم في وقت لاحق.

اظهر المزيد