الخبر الحصري.. توهج شمسي يتسبب فى تعطيل الاتصالات اللاسلكية بأمريكا الشمالية

تسبب توهج شمسي تم إطلاقه باتجاه الأرض، في تعطيل الاتصالات اللاسلكية في جميع أنحاء أمريكا الشمالية، وفقاً لصحيفة “مترو”.

تقول أفيليا ويبيسونو، عالمة الفلك في المرصد الملكي غرينتش: “الشمس هي جسم نشط للغاية وديناميكي، يمكن أن تحتوي على مناطق ذات مجالات مغناطيسية قوية بشكل خاص وعندما تتشابك خطوط المجال المغناطيسي، يمكن أن تنفجر مثل الشريط المطاطي الملتوي والممتد كثيرًا”.

تظهر التوهجات الشمسية على شكل ومضات ضوئية ساطعة موضعية يمكن أن تستمر لدقائق وحتى ساعات، ولكن التوهجات الشمسية لا تبعث الضوء المرئي فحسب، بل تطلق أيضًا إشعاعات من بقية الطيف الكهرومغناطيسي، مثل الأشعة فوق البنفسجية والأشعة السينية.

تنتقل انبعاثات الإشعاع الكهرومغناطيسي هذه بسرعة الضوء وبالتالي تصل إلى الأرض بعد حوالي ثماني دقائق من مغادرتها للشمس.

تقول أفيليا: “يمكن أن تحدث القذائف الكتلية الإكليلية مع التوهج الشمسي، ولكنها يمكن أن تحدث أيضًا بشكل مستقل، وتعد CME أكثر من مجرد وميض ضوء ساطع، إنها فقاعات ضخمة تحتوي على بلايين الأطنان من المواد والمجال المغناطيسي من الغلاف الجوي الخارجي للشمس، أو الهالة”.

وعلى الجانب الإيجابي، يمكن أن يصبح الشفق القطبي والشفق الأسترالي فائق الشحن، ويمكن رؤيتهما بالقرب من خط الاستواء أكثر من المعتاد.

في وقت سابق من هذا العام، اكتشف الناس في مناطق بعيدة جنوبًا مثل فلوريدا في الولايات المتحدة هذه الظاهرة الساحرة بعد حدوث انفجار كبير في CME – بينما أدت الانفجارات الشمسية في مارس وأبريل إلى عرض مبهر للشفق القطبي عبر المملكة المتحدة وفي أقصى الجنوب مثل جزر سيلي.

اظهر المزيد