الخبر الحصري.. جيمس ويب يلتقط صورة لأبعد نجم تم اكتشافه على الإطلاق

التقط تلسكوب جيمس ويب الفضائي صورة مذهلة لأبعد نجم تم اكتشافه على الإطلاق، حيث اكتشف هابل النجم المسمى إيرنديل في عام 2020، ويقع على بعد 28 مليار سنة ضوئية مذهلة.

بينما في صورة هابل السابقة، كان النجم مرئيًا فقط على شكل فقاعة صغيرة، فإن هذه الملاحظات الجديدة من ويب مفصلة بما يكفي للكشف عن معلومات حول النجم مثل نوعه ومعلومات حول المجرة التي يتواجد فيها.

تُظهر صورة Webb مجموعة مجرات تسمى WHL0137-08 ، وهي ضخمة جدًا لدرجة أنها تنحني الزمكان وتعمل كعدسة مكبرة للمجرات البعيدة خلفها. بعض هذه المجرات البعيدة التي يتم تكبيرها تتضمن واحدة تسمى Sunrise Arc، والتي تستضيف Earendel. يقع قوس شروق الشمس بالقرب من نهاية إحدى المسامير من النجم المركزي الساطع، عند موضع الساعة الخامسة تقريبًا. تُظهر نسخة مكبرة من الصورة القوس و Earendel داخل t.

بسبب تأثير التكبير هذا، المسمى بعدسة الجاذبية ، يتم تكبير Earendel بعامل مذهل يبلغ 4000. نظرًا لأن النجم بعيد جدًا ، فإننا نراه كما كان منذ وقت طويل جدًا نظرًا لمقدار الوقت الذي يستغرقه الضوء للسفر لمسافة كبيرة. يُعتقد أن النجم يعود إلى مليار سنة بعد الانفجار العظيم ، لذا فإن دراسته يمكن أن تساعدنا في التعرف على بعض النجوم المبكرة.

مفاجأة واحدة للباحثين هي أن هناك مؤشرات على أن إيرنديل قد يكون له نجم مصاحب ، أكثر برودة واحمرارًا مما هو عليه ، على الرغم من أنه من الصعب التأكد من ذلك لأن الضوء من النجمين المحتملين يتلاشى معًا. لكن يمكن للعلماء أن يخبروا بعض المعلومات عن إيرنديل بمزيد من اليقين ، مثل أنه نوع يسمى نجم ضخم من النوع B ، وأنه أكثر من ضعف حرارة شمسنا وحوالي مليون مرة أكثر سطوعًا.

تم جمع البيانات باستخدام أداة كاميرا ويب NIRCam ، لكن الباحثين أخذوا ملاحظات للمنطقة باستخدام أداة Webb’s NIRSpec الطيفية أيضًا. إنهم الآن يحللون هذه البيانات أيضًا ويأملون في التعرف على تكوين المجرة المضيفة والمزيد من الأرقام الدقيقة لبعدها عن الأرض.

اظهر المزيد