الخبر الحصري.. عملاق الرقائق فى العالم تستثمر 10 مليارات يورو لبناء مصنع فى ألمانيا

قررت شركة TSMC التايوانية عملاق صناعة الرقائق بالعالم، الاستثمار في مصنع رقائق بقيمة 10 مليارات يورو في ألمانيا، في توجه نحو أوروبا.

مع تعرض تايوان لضغوط متزايدة من بكين للخضوع لسلطة البر الرئيسي للصين يشعر السياسيون – والعملاء – بقلق متزايد بشأن الاضطرابات في سلاسل توريد أشباه الموصلات، على هذا النحو، يتطلع المنتج التايواني إلى التنويع الجغرافي لصناعة رقائق الكمبيوتر المهيمنة.

وتنتج شركة TSMC معظم الرقائق في تايوان، بالمقابل تشكل جزيرة شرق آسيا أكثر من 60% من أشباه الموصلات في العالم و 90% من أكثرها تقدمًا.

على الجانب الآخر من المعادلة كان الاتحاد الأوروبي وألمانيا على وجه الخصوص، يتطلعان إلى تعزيز قدرات صناعة الرقائق المحلية، ما يعني إعانات حكومية ضخمة، قررت TSMC الاستفادة منها.

تنضم المجموعة التي يقع مقرها في تايوان إلى شركة Bosch، بالإضافة إلى زملائها في صناعة الرقائق Infineon وNXP، لبناء المصنع في دريسدن في شرق ألمانيا، ستعرف الشركة الفرعية المملوكة لحصة أغلبية TSMC (70%) باسم الشركة الأوروبية لتصنيع أشباه الموصلات (ESMC).

وافق مجلس إدارة TSMC على استثمار في رأس المال بقيمة 3.5 مليار يورو في المصنع، سيبدأ البناء في النصف الثاني من عام 2024، ومن المقرر الإنتاج في نهاية عام 2027.

ومع ذلك لن تكون الرقائق المنتجة في دريسدن هي أحدث التقنيات، بدلاً من ذلك سيكونون من جيل أقدم تفضله صناعة السيارات.

وافقت الحكومة الألمانية على النصف الأول من إجمالي تكاليف مصنع دريسدن، أي 5 مليارات يورو، والتي تقول وزارة الاقتصاد إنها تتماشى مع قانون الرقائق الأوروبي، حسبما نقلت TheNextWeb.

كما أعطى مجلس إدارة TSMC الضوء الأخضر لضخ نقدي بقيمة 4.5 مليار دولار (4.1 مليار يورو) في شركة TSMC Arizona التابعة للولايات المتحدة والمملوكة بالكامل ومقرها في فينيكس.

بعد التأخيرات بسبب نقص الموظفين، من المقرر بدء تشغيل أول مصنع لشركة TSMC في أريزونا والذي سيصنع 5 شرائح نانومترية في عام 2025، كما يجري العمل أيضًا على إنتاج فاب ثانٍ سينتج 3 شرائح نانومترية، وهي حاليًا الأكثر تقدمًا في الإنتاج.

يشكل المشروع الذي تبلغ قيمته 40 مليار دولار (36.5 مليار يورو) أحد أكبر الاستثمارات الأجنبية المباشرة في تاريخ الولايات المتحدة.

عند الأخذ في الاعتبار أن مصنع إنتل الذي تبلغ تكلفته 30 مليار يورو في ماجديبورج هو أيضًا أكبر استثمار أجنبي مباشر في تاريخ ألمانيا، فمن الصعب إنكار الآثار المترتبة على صناعة الرقائق على الاقتصاد العالمي.
محاولة ألمانيا في معركة الرقائق
الرقائق هي لبنات بناء صغيرة ولكنها أساسية من التكنولوجيا الحديثة تدعم كل شيء من الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر إلى المعدات الطبية المتقدمة والأنظمة العسكرية.

يعد الوصول إلى أشباه الموصلات أمرًا ضروريًا لاقتصاد البلد، فضلاً عن التقدم التكنولوجي والابتكار، كما أصبحت رقائق الكمبيوتر من بين أكثر القطاعات أهمية في الاقتصاد العالمي، بل إنها تنافس صناعة النفط والغاز من حيث الأهمية الجيوسياسية.

إذا اتبعت الجغرافيا السياسية لقدرات تصنيع أشباه الموصلات، فمن المحتمل أن تكون على دراية بأن كلاً من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، يحاولان فصل أو على الأقل الحذف من الاعتماد على الصين.

قامت المانيا في وقت سابق بتحويل 20 مليار يورو من صندوق المناخ للفوز بكل من TSMC و Intel.

وساكسونيا الولاية الألمانية التي تقع فيها مدينة دريسدن، أطلق عليها اسم “ساكسونيا السليكوني” ، نظرًا لعدد رقائق فاب الموجودة هناك.

ومع ذلك مع تزايد النقص في العمالة واستمرار المشكلات مع سلاسل التوريد ، هناك مخاوف من أن دفع ألمانيا لاستقلال أشباه الموصلات قد يفشل، لكن الحكومة الألمانية أكدت أن TSMC سوف تستحضر كلاً من العمالة الماهرة والمواد الكافية.

اظهر المزيد