الخبر الحصري.. مركبة تشاندرايان 3 تكمل مناورة تخفيض المدار النهائية قبل الهبوط على القمر

نفذت منظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO) اليوم الأربعاء بنجاح مناورة تخفيض المدار النهائية لمركبة تشاندرايان 3 الفضائية، قبل أسبوع من هبوطها المقرر على القمر، وقالت المنظمة الدولية لأبحاث الفضاء اليوم (ISRO) إنه بهذا تنتهي مناورات تحديد اتجاه القمر، “لقد أدى إطلاق النار الناجح اليوم، المطلوب لفترة قصيرة، إلى وضع Chandrayaan-3 في مدار يبلغ 153 كم × 163 كم، على النحو المنشود.

ومن المتوقع أن تهبط المركبة الفضائية التي تم إطلاقها من مركز ساتيش داوان الفضائي في سريهاريكوتا بولاية أندرا براديش في 14 يوليو من هذا العام في المنطقة القطبية الجنوبية للقمر في 23 أغسطس.

وتم استخدام مركبة إطلاق ثقيلة GSLV Mark 3 (LVM 3) لإطلاق المركبة الفضائية التي تم وضعها في المدار القمري في 5 أغسطس ومنذ ذلك الحين تم إنزالها من خلال سلسلة من المناورات المدارية بالقرب من سطح القمر .

وتم إجراء مناورة اليوم الخامسة والأخيرة لتخفيض المدار من شبكة ISRO للقياس عن بعد والتتبع والقيادة (ISTRAC) في بنغالورو، وفقاً لموقع gadgets360

مع انتهاء المناورات الموجهة إلى القمر الآن، قالت ISRO إن تركيز مهمة Chandrayaan-3 يتحول نحو المراحل التالية من الاستعدادات حيث تستعد وحدة الدفع ووحدة الهبوط “لرحلاتهما المنفصلة”.

من المقرر فصل وحدة الهبوط عن وحدة الدفع في 17 أغسطس.

تحاول ISRO القيام بهبوط سلس ناجح على القمر، الأمر الذي سيجعل الهند رابع دولة في العالم تحقق هذا الإنجاز، لتنضم إلى صفوف الولايات المتحدة وروسيا والصين.

تمثل المهمة القمرية الثالثة للهند، Chandrayaan-3، المحاولة الثانية للبلاد للهبوط اللطيف على سطح القمر، وإنها متابعة لـ Chandrayaan-2، مهمة القمر التي فشلت في عام 2019، وستُظهر قدرة الهند الكاملة على الهبوط والتجوال الآمن على سطح القمر.

تشتمل مكونات Chandrayaan-3 على العديد من الأنظمة الفرعية الإلكترونية والميكانيكية المصممة لضمان هبوط لطيف وآمن، بما في ذلك أنظمة التوجيه والتحكم وأنظمة الدفع وأجهزة استشعار الملاحة، وهناك أيضًا أنظمة لإطلاق العربة الجوالة، وهوائيات للاتصال ثنائي الاتجاه، وإلكترونيات أخرى على متن الطائرة.

اظهر المزيد