الخبر الحصري.. شركة Intuitive Machines تحدد يوم 15نوفمبر لإطلاق مركبة هبوط خاصة على القمر

تقول شركة Intuitive Machines إن مركبة الهبوط على سطح القمر الخاصة بها يمكن أن تكون جاهزة للإقلاع في أقرب وقت في 15 نوفمبر، هذا يجعل الشركة حتى الآن أول مشروع خاص يهبط بأمان على سطح القمر.

وقال ستيف ألتيموس، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Intuitive Machines، في مكالمة أرباح: “تم بناء مركبة الهبوط Nova-C الخاصة بنا بالكامل، وسنسلم مركبة هبوط على سطح القمر جاهزة للانطلاق في سبتمبر”، وفقاً لموقع space.

وأقر ألتيموس بأن موعد الإطلاق على صاروخ SpaceX Falcon 9 يعتمد على الجدول الزمني المزدحم في مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا، وتعمل النافذة الحالية حتى 20 نوفمبر، مع فرصة نسخ احتياطي في ديسمبر.

يتم تمويل مهمة IM-1 التابعة للشركة التي تتخذ من هيوستن مقراً لها من قبل برنامج NASA Commercial Lunar Payload Services (CLPS) الذي يهدف إلى وضع العلم والأجهزة على القمر، حيث يدعم CLPS جزئيًا برنامج Artemis الأكبر الذي يهدف إلى هبوط رواد الفضاء في القطب الجنوبي للقمر بحلول منتصف العقد على أقرب تقدير.

طلبت ناسا في وقت سابق من هذا العام نقل موقع هبوط IM-1 إلى القطب الجنوبي للقمر، بدلاً من منطقة أكثر استوائية، لجعله يتماشى مع منطقة هبوط Artemis 3 المخطط لها في موعد لا يتجاوز عام 2025 IM- 1، وتأخر الاطلاق لعدة أشهر نتيجة للقرار، ولكن في الوقت الفاصل، لم تهبط أي مهمة خاصة أخرى على سطح القمر.

يتم تمويل مهمة IM-1 التابعة للشركة التي تتخذ من هيوستن مقراً لها من قبل برنامج NASA Commercial Lunar Payload Services (CLPS) الذي يهدف إلى وضع العلم والأجهزة على القمر، يدعم CLPS جزئيًا برنامج Artemis الأكبر الذي يهدف إلى هبوط رواد الفضاء في القطب الجنوبي للقمر بحلول منتصف العقد على أقرب تقدير.

اظهر المزيد